أنت هنا

نبذة عن المختبر:

رسالتنا هي تطبيق أفضل الممارسات الفاعلة عالميا في توفير أبحاث وخدمات مختبرية بمستوى عالمي. كذلك توفير استشارات وتدريب ودعما فنيا لجميع العاملين في مجال المختبرات.

نثمن العمل الجماعي ولذلك نساهم في الأبحاث المشتركة متعددة التخصصات بتوفير خدمات من المجال الخاص بنا.

نثمن التميز ولذلك نقوم بقياس أداءنا مقارنة بمعايير خارجية وكذلك بتقييم عملنا عن طريق عمليات مراجعة الزملاء في المهنة وعن طريق المنح البحثية.

نثمن المعايير الأخلاقية العالية والتكامل العلمي لذلك نطالب بالالتزام بالسياسات الوطنية والعالمية التي تحكم إجراء البحث. فضلاً عن ذلك نسعى جاهدين لخلق بيئة يسود فيها التميز في البحوث ذات الأهداف المحددة. ونوفر دعما مستمر وسهل من خلال المنح التي نقدمها وذلك لإنجاز الأبحاث طويلة الأمد ولإنجاز الأهداف العلمية. نشجع منسوبينا ونخولهم بأن تكون أهدافهم كبيرة وأن يتناولوا الأسئلة المهمة بمثابرة وبلا قيود.

لدينا شراكات مع مجتمعات البحث وذلك لخلق ثقافة الإنجاز العالي وللإسهام في المسئولية المشتركة وفي التزام أخلاقيات البحث والتطابق. نعزز كذلك مقدرات أعضاء هيئة التدريس والباحثين للحصول على المنح وإدارتها.

 

الهيكل التنظيمي للمختبر:

 

بنية المختبر المركزي:

بناء على الأجهزة والتحاليل يتكون المختبر المركزي من عدد من الأقسام والوحدات.

الأقسام / الوحدات:

  • القسم التحليلي

  • وحدة قياس الطيف بالرنين المغنطيسي النووي

توفر وحدة قياس الطيف بالرنين المغنطيسي النووي NMR تحليلاً متطوراً للعينات التي يقدمها الباحثون في الجامعة بصورة عامة وللعينات التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية بصورة خاصة.  نساهم في البحوث المشتركة متعددة التخصصات بتقديم خدماتنا داخل نطاقنا.

 

  • وحدة قياس طيف الكتلة

تحتوي الوحدة علىGC-MS ، GC-MS-MS ، HRGC-MS جهاز قياس طيف الكتلة عالي الدقة HRGC-MS.

إن وحدة قياس طيف الكتلة تلتزم بتقديم خدمة احترافية لعملائها من خلال ضمان جودة نتائج الاختبارات، التي يجريها أفراد مدربين بمستوى عالمي، بما يتوافق مع الممارسة الجيدة للمختبر.

 

  • وحدة التحليل العنصري

تركز وحدة الـ ICPMS بصورة خاصة على تحليل العناصر في مختلف أنواع العينات التي تشمل الزيوت، المواد المشتقة من النبات، الأدوية، المكونات الغذائية والمياه الخ. تحتوي الوحدة أحدث الأجهزة لهذا الغرض. الجهاز الأساسي هو جهاز حث البلازما لقياس طيف الكتلة مقترن حثياً (ICP-MS) من (Parkin Elmer) والذي يمكنه التعرف على وقياس أكثر من 75 عنصر في تشغيله واحدة.

 

  • وحدة الفحص المجهري الإلكتروني

تحتوي الوحدة على مجهر إلكتروني ماسح Scanning Electron Microscope SEM من صناعة Carl Zeiss, USA ومجهر إلكتروني نافذ Transmission Electron Microscope TEM من صناعة (Jeol).  تستقبل الوحدة عينات من مختلف المجالات لكن غالبية العينات يتم تحليلها من أجل أبحاث طب النانو Nanomedicine Research كما يتم تحليل عينات أخرى من مجالات بحثية أخرى. تملك الوحدة المقدرة على تدريب الأفراد المرتبطين بالمجالات الأكاديمية والصناعية.

نوع الخدمات المتوفرة: تصوير العينات المجففة مثل جسيمات النانو nanoparticles، والأغشية ... الخ.

 

  • وحدة الأشعة السينية

تقوم وحدة الأشعة السينية X-Ray بدورها بصورة رئيسية في تحليل العينات البحثية و الصناعية لتحديد العناصر ولتمييز طور الكريستال phase identification of crystal. تحتوي وحدة الأشعة السينية على جهازين رئيسيين للأبحاث:

الاستخدامات

يستخدم مقياس طيف التفلور بالأشعة السينية X-Ray Fluorescence  في نطاق كبير من الاستخدامات بما في ذلك

  1. الاستخدامات الصيدلانية

  2. الأبحاث في علم النفط التحولي الرسوبي الناري البركاني

  3. مسوحات التربة

  4. التعدين (مثال قياس درجة الخام)

  5. إنتاج الأسمنت

  6. تصنيع الزجاج والسيراميك

 

  • وحدة التحليل العام

توفر وحدة التحليل العام الدعم والخدمات للباحثين والطلاب. يشتمل القسم على قياس للحرارة التفاضلية بالمسحDifferential Scanning Calorimetry (DSC) ، محلل CHN ، تحليل الحرارة النوعية   (TGA) تصوير طيفي بالأشعة تحت الحمراء تحويل فوربيه  (FTIR) ولدى الوحدة المقدرة على توسعة خدماتها للقطاع الصناعي والعديد من المنظمات. باللإضافة إلى وجود كروماتوغرافيا )استشرابية( السيولة عالية الأداءUltra-Performance Liquid Chromatography (UPLC)

وتلتزم وحدة UPLC من Waters Acquity بتقديم خدمة احترافية لزبائنها وذلك بضمان جودة نتائج الاختبار، التي يقوم بها أفراد مدربين على مستوى عالمي، بما يتوافق مع الممارسة الجيدة للمعمل.

 

  • قسم النظائر المشعة

وظيفة هذا القسم هو استخدام كاشف النظير الإشعاعي في البحث العلمي. يتم إجراء المحاضرات العملية والعروض لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا في قسم الصيدلانيات في هذه الوحدة. أي بحث يشتمل على كشف النظير الإشعاعي يمكن إجراءه في الوحدة وكذلك للوحدة المقدرة على إجراء العديد من التطبيقات الصناعية والبيئية.

 

يحتوي القسم على الأجهزة التالية:

  1. كاشف الومضان الصلب: يستخدم للكشف عن انبعاثات أشعة غاما (y)

  2. كاشف الومضان السائل: يستخدم لكشف انبعاثات أشعة ألفا (a) وبيتا (B).

  3. عداد غايغر ومولر: عداد غايغر للإشعاع (أنبوب غريغر-مولر) هو جهاز يستخدم لكشف وقياس جميع أنواع الإشعاعات (ألفا، بيتا وإشعاع غاما).

  4. غرفة التأين: تستخدم للمسح العام عن الإشعاعات ولقياس الإشعاعات الأيونية بما في ذلك الأشعة السينية، أشعة غاما وجزيئات بيتا.

  5. كاشف تلوث بيكوريل Becquerel: يستخدم للكشف تلوث إشارات الراديو في مختلف أنواع المنتجات بما في ذلك الغذاء، المياه، الأدوية والعينات البيئية.

  6. معاير الجرعة: يستخدم لمعايرة جرعة الصيدلانيات المشعة.

 

  • القسم البيولوجي:
  • ​وحدة علوم الأدوية والسموم

هناك العديد من الأجهزة تم تركيبها في هذه الوحدة وعلي سبيل المثال:

 RT-PCR تصنيع (Applied Biosystems) و مقياس تدفق الكريات Flow cytometer تصنيع (Beckman Coulter FC500). يمكن استخدام هذه الأجهزة لتوفير مجموعة خدمات قيمة جداً تدعم مختلف التجارب في الأبحاث. تم إصدار العديد من الأوراق باستخدام الـ Flowcytometer [5، 14-17]، وباستخدام الـ Real time PCR [18] والأجهزة الأخرى [19-23]. هناك مشاركات أخرى مؤكدة للقسم البيولوجي في شكل أبواب من كتاب أو عدة كتب [24-29]. تشمل الأجهزة الأخرى في الوحدة التي يستطيع الباحثون والطلاب استخدامها أجهزة رحلان الكهربائي الهلامي (للبروتين والحمض النووي)، مقياس الطيف الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية، نظام ليكور LiCor للتصوير الهلامي، جهاز فصل الراسب الدموي بالطرد المركزي، قارئ الصفائح الصغيرة، الثرمومتر الرقمي لاستخدامات الحيوان... الخ.

 

  • وحدة علم الأحياء الدقيقة (المجهرية)

توفر وحدة الأحياء الدقيقة خدمات اختبار روتينية لمساعدة الصناعات والجوانب البحثية التالية: الأدوية، الأغذية الوظيفية، مستحضرات التجميل، منتجات العناية الشخصية، منتجات استهلاكية، المعقمات، منتجات مضادات الميكروب، الأمن الغذائي وجودة المياه.

توفر وحدة الأحياء الدقيقة الخدمات التالية للباحثين.

  1. مقايسة المضادات الحيوية

  2. اختبار أقل تركيز قاتل للبكتيريا (MBC)

  3. التعرف الميكروبي للبكتيريا موجبة صبغ الغرام Gram وسالبة صبغ الغرام

  4. اختبار الحد الميكروبي

  5. اختبار المواءمة

  6. اختبار المياه

  7. عد الصفائح (الالواح) الهوائية (أحصاء الميزوفيل)

  8. فعالية مضاد الميكروبات (اختبار Challenge)

  9. أقل تركيب تثبيطي (MIC)

  10. تثبيط النطاق (اختبار الحساسية).

           

تقدم خدمات وحدة الأحياء الدقيقة بالمختبر المركزي أبحاث وإجراءات ذات جودة يمكن من خلاله وصف الوحدة بأنها معمل أحياء دقيقة معياري. تم تصميم وحدة معمل الأحياء الدقيقة لضمان أن الخدمات الاحترافية ذات الجودة والتميز التقني يتوفر لكلية الصيدلة وللأقسام الأخرى بجامعة الملك سعود.

يتطلب تحليل العينات واختبارها مهارات خاصة تأتي نتيجة التأهيل الأكاديمي والخبرة مصحوبة بالتدريب الرسمي. تتناول برامجنا كلاً من الجوانب العلمية الفنية للعمليات التحليلية وكذلك أخلاقيات العمل والتدريب المتكامل كما تتطلب عملية تقديم البيانات والنتائج.

إن النتائج أو تقرير التحليل هو، بكل تأكيد، "نتاجنا الختامي" حيث تنعكس جودة تقريرنا على معايير الجودة الخاصة بنا.