Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وحدة التعليم الصيدلي

وحدة التعليم الصيدلي:

تضمن وحدة التعليم الصيدلي التطوير الناجح والتقييم والتحسين المستمر للمناهج الدراسية.والجدير بالذكر أن رئيس الوحدة يتبع للعميد مباشرة

المهام:

  • يشرف على التسليم الناجح للمناهج الدراسية
  • ضمان تحقيق مخرجات تعلم البرنامج من خلال تصميم وتنفيذ خطة تقييم مستمر وشامل
  • التنسيق بين الأقسام الأكاديمية لضمان مواءمة المناهج وتكاملها من خلال مناهج منهجية وموحدة
  • تنفيذ ونشر السياسات والإجراءات والمعايير المتعلقة بالتعليم كما وافقت عليها اللجنة المشتركة لبرنامج دكتور صيدلي بالكلية.
  • توثيق وتتبع معلومات المنهج
  • تعزيز البحث في التعليم الصيدلي لإنتاج معلومات سليمة علميًا لتوجيه تطوير التعلم والتعليم
  • دعم التحسين المستمر لأعضاء هيئة التدرييس في التعليم و التقييم

 

الشعب

 

رئيس الوحدة

 د. لبنى الجفالي

شعبة إدارة المنهج

 د. أنفال بن دايل

شعبة التقييم 

د. خالد الهزاني

شعبة تنمية المهارات

د. نوره الخضير

شعبة دعم أعضاء هيئة التدرييس

د. محمد القحطاني

شعبة البحث التعليمي

د. لمياء النعيم 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. شعبة إدارة المنهج 

 

هذا القسم مسؤول عن التنسيق بين جميع أقسام وحدة التعليم الصيدلي. إضافة إلى التنسيق مع الأقسام لترشيح مديري الدورات. ومتابعة مديري الدورات في انجازهم لمهامهم الموكلة. ومتابعة عملية الموافقة على المقررات (مقررات جديدة) ، والتنسيق فيما يتعلق بالمقررات الاختيارية مع الشؤون الأكاديمية.

 

  1. :شعبة التقييم 

هذا القسم مسؤول عن تنظيم وتحليل البيانات المرتبطة بنتائج البرنامج القابلة للقياس والتي تسترشد برسالة وأهداف الجامعة والكلية. لتعزيز التحسينات في تقديم المناهج ودعم لجنة المناهج في تقييم النتائج التعليمية ونشر الدروس المستفادة من خلال المراجعة المنتظمة للتقييم وبيانته.

يشرف القسم على مركز الاختبارات ، وملفات الطلاب ، وامتحانات الأوسكي ، وتقييم نتائج مناهج الصيدلة ، وتحليل نتائج امتحان ترخيص الممارسة المهنية السعودي وتقييم أعضاء هيئة التدريس من قبل الطلاب ، وعملية مراجعة تقرير المقرر.

 

  1. الملف الطلابي وقسم تنمية المهارات الشخصية (الثقافة):  

خريجو كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود مستعدون للعمل كصيدلي مجهز بجميع المهارات المطلوبة

  • يضمن تكامل العلوم الصيدلانية في الممارسة العملية من خلال تصميم أدوات التعلم والتقييم المناسبة
  • ضمان التغطية الكافية لجميع الكفاءات في المناهج الدراسية
  • التشاور مع مديري المقررات الفردية لتقييم ما إذا كان توزيع الكفاءات بين المقررات منطقيا ومتماسكا
  • التنسيق مع الوحدات الأخرى بالكلية ( المجتمع ، الابتكار ، الأندية الطلابية ,... إلخ) لتنفيذ ورسم خرائط PLOs من خلال برامجها
  • يعمل هذا القسم باستمرار لتحديد ومراجعة المهارات المطلوبة في مكان العمل واضافتها بشكل صحيح في المناهج الدراسية.

المهارات التالية هي المهارات الأساسية الأساسية من نتائج تعلم البرنامج

 

  • الاحترافية
  • التعليم المهني
  • التفكير النقدي
  • التعليم الذاتي
  • Advocate
  • الابتكار
  • حل المشكلات
  • القيادة
  • التواصل
  • التعاطف

 

سيتم جمع ملفات الطلاب الانجازية من خلال حملة واحدة بالتنسيق مع وحدة الإرشاد الأكاديمي الطلابي

سيتم جمع أمثلة تمثيلية لعمل الطلاب من كل فصل دراسي مما يوفر دليلا على تقدم الطلاب في الكفاءات المستهدفة من خلال المناهج الدراسية. أحد المكونات المهمة في الملف هو مرئيات الطلاب لتوضيح نقاط القوة والضعف الشائعة.

 

  1. شعبة دعم أعضاء هيئة التدريس 

 

  • تنسيق وتصميم برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس وضمان التميز في التدريس ونقل المعرفة والابتكار في تعليم الصيدلة
  • تطوير بيئة تعزز التميز في التدريس ودعم أعضاء هيئة التدريس في تحقيق أهدافه
  • تقديم المشورة لأعضاء هيئة التدريس حول التقنيات الأساسية التي تدعم تقديم المقررات كالبلاك بورد
  • تقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس لتطبيق التقنيات الجديدة ومناهج التعلم في الفصول الدراسية
  • تعزيز تصميم وتنفيذ أساليب التدريس والتقييم المبتكرة
  • دمج التعليم القائم على المشاكل في المناهج الدراسية من خلال تصميم الحالات / أنشطة التعلم مع نتائج التعلم المناسبة التي تم تعيينها إلى PLOs ، والتعاون مع أعضاء هيئة التدريس ، وتقييم العملية التعليمية وجمع ردود الفعل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
  • مراقبة نشر كتيبات المختبر والتحقق من جودتها بالتنسيق مع لجنة المختبر
  1. شعبة البحوث التعليمية

تعزيز البحث في تعليم الصيدلة لإنتاج معلومات سليمة علميا لتوجيه تطوير التعلم والتدريس والاتصالات الاستراتيجية حول البرنامج الدراسي وبرنامج الفارم دي.

 

اللجنة المشتركة لبرنامج دكتور الصيدلة

تقوم اللجنة بالإشراف على برنامج الدكتور الصيدلي من خلال إدارة العملية التعليمية بناءً على سياسات وأنظمة الجامعة. اللجنة المشتركة لبرنامج الدكتور الصيدلي هي المسؤولة عن تقييم البرنامج وتحسينه. كما يجب تقديم جميع التغييرات الهامة المقترحة على المنهج إلى اللجنة للموافقة عليها.

يتم تعيين الأعضاء من قبل وكيل عمادة الشؤون التعليمية والأكاديمية بجامعة الملك سعود. الأعضاء ممثلون من جميع الأقسام الأكاديمية الخمسة ووحدة التدريب. تجتمع اللجنة المشتركة ثلاث مرات على الأقل في كل فصل دراسي. التواصل مع العميد ورؤساء الأقسام المعنية بكل ما يتعلق بالعملية التعليمية.

أهداف اللجنة المشتركة لبرنامج دكتور الصيدلة:

  • التنسيق بين الأقسام الأكاديمية لضمان مواءمة المناهج وتكاملها من خلال مناهج منهجية وموحدة
  • ضمان حسن استغلال خبرات الكلية واختصاصاتها في التدريس.
  •  تلبية الاحتياجات المتجددة محليًا وعالميًا في تعليم الصيدلة.

 

الأعضاء هم

  1. د. لبنى الجفالي
  2. أ.د نوف الرشيد
  3. أ.د هشام الرضوان
  4. د. نورة أبانمي
  5. د.لمياء النعيم
  6. د.تهاني الشمري
  7. د.نجود التويجري
  8. د.ثامر المنقور
  9. د.وائل العنزي
  10. د.أحمد العبيدالله
  11. د.رها أورفلي

 

الموقع:

المدينة الجامعية للطالبات, كلية الصيدلة , مبنى رقم 8 مكتب رقم 94 , جامعة الملك سعود هاتف رقم : 8052884 2