أنت هنا

 

 

مقدمة:

عندما تُذكر مهنة الصيدلة في المملكة العربية السعودية تُذكر كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود ليس لأنها الكلية الأولى في المملكة فقط، بل لتميزها محليا وإقليمياً. بدأت الدراسة بكلية الصيدلة عام 1379هـ (1959م) أي بعد إنشاء جامعة الملك سعود بعامين وهي الكلية الثالثة ترتيباً في التأسيس بثلاثة اعضاء هيئة تدريس و17 طالب وتخرجت أول دفعة من الطلبة عام 1383هـ. أما كلية الصيدلة للطالبات فقد تم افتتاحها عام 1401هـ بثمان طالبات وتحت إشراف ثلاث عضوات هيئة تدريس، وتخرجت أول دفعة من الطالبات عام 1406هـ.

وخلال ستين عاماً من العطاء كان ديدن الكلية هو التطوير والابداع والتميز في ثلاثة محاور هي: المحور الأكاديمي والمحور البحثي والمحور المهني وتوعية المجتمع.

في المجال الأكاديمي حققت الكلية تطوراً ملموساً في المناهج الدراسية لتواكب علوم الصيدلة عالمياً حتى أصبح لدى كلية الصيدلة درجة دكتور صيدلة، وفي مجال الدراسات العليا لدى الكلية سبعة برامج ماجستير، واحد هذه البرامج برنامج الماجستير في رقابة الجودة في الصيدلة.

 أما في المجال البحثي فقد حققت الكلية قفزات نوعية خلال مسيرتها في البحث العلمي وحصلت على المراكز الاولى محليا وعربيا.

لقد قامت الكلية على مدار السنوات الماضية بإجراء تغييرات هامة ومدروسة للوصول إلى هيكلة جديدة لبرامجها الأكاديمية والتدريبية بحيث تتناسب مع توجهات سوق العمل السعودي، وقد تم هذا إيماناً من الكلية بأن القرن الحادي والعشرين هو قرن العقل البشري متعدد المهارات والمواهب الذي يستطيع التعامل مع التقنية الحديثة الدقيقة وكيفية توليد المعلومات وتنظيمها والقدرة على استخدامها بما يعزز من رفع كفاءة التنمية الشاملة التي يطمح إليها المجتمع السعودي في ظل قيادته الرشيدة.

وحضي برنامج الماجستير في رقابة الجودة في الصيدلة والذي أنشئ في عام 1422هـ، ويشترك في الاشراف عليه واعداد خططه أقسام الصيدلانيات والكيمياء الصيدلية وقسم الصيدلة الإكلينيكية بنصيب وافر من الاهتمام والسعي لتطويره من قبل مجلس البرنامج، فمنذ نشأته قام بإعداد صيادلة مؤهلين بدرجة الماجستير في تخصص رقابة الجودة في الصيدلة، ليعملوا في كافة مناطق المملكة ويقدموا الخدمات الصيدلية والصحية للمواطن في جميع القطاعات العامة والخاصة.

وقد سعى مجلس البرنامج المشترك لمواكبة التغييرات الهامة التي تقوم بها كلية الصيدلة للوصول إلى هيكلة جديدة لبرامجها الأكاديمية والتدريبية بحيث تتناسب مع توجهات سوق العمل السعودي، وذلك عبر مجموعة من الخطط قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى للوصول إلى مستوى الجودة المرموق.

ونظرا لأهمية البرنامج وشدة الاقبال عليه فقد تم تخريج دفعات من الطلاب والطالبات بلغ عددهم (110) حتى نهاية عام ٢٠٢1 يعملون في كافة القطاعات وكذلك نوعية وعدد الأبحاث التي ينشرها طلبة هذا البرنامج والتي تركز على جودة الدواء منذ ان كان مادة خام حتى يصل لشكله النهائي (مستحضر صيدلاني) مع ضمان ووصوله للمريض محافظا على جودته بضبط طرق تصنيعه وتخزينه في المصانع ومتابعة عملية وصوله للمريض داخل المستشفيات والمراكز الصحية ومتابعة جودته بعد التسويق.

 

 

اسم الدرجة العلمية:

ماجستير رقابة الجودة في الصيدلة

 

لغة البرنامج:

الإنجليزية

 

أهمية ومسوغات استحداث البرنامج 

  1. يثري البرنامج الجديد معرفة الطلاب فيما يتعلق برقابة الجودة للدواء وذلك بالتركيز على آخر ما توصل له العلم في مجال التخصص.
  2. تراعي الخطة الجديدة تأهيل كوادر بشرية مؤهلة تأهيلا عاليا في تخصص رقابة الجودة وإجراء الأبحاث العلمية وتقييم برامج رقابة الجودة للدواء مما يسهم في تقديم حلول للمشكلات التي تواجه قطاع الدواء والعاملين به كافة.
  3. يعطي البرنامج المحدث تنوع في المقررات ويغطي معظم فروع التخصص والتي يستفيد منها الطالب بعد تخرجه في المجال البحثي والوظيفي وكذلك المنشأة التابع لها.
  4. يتميز البرنامج الجديد بأن معاييره مشابهة لمعظم البرامج العالمية المرموقة في الجامعات الأمريكية والكندية والبريطانية والأسترالية في ذات التخصص.

 

رؤية البرنامج

الريادة والتميز في مجال رقابة الجودة في الصيدلة على المستوى التدريسي والبحثي.

 

رسالة البرنامج

إعداد جيل من الصيادلة المؤهلين علميا ومهنيا في مجال رقابة الجودة في الصيدلة من خلال بيئة تعليمية وبحثية متميزة تتفق مع معايير الجودة وتحقق متطلبات سوق العمل وتساهم في حل المشكلات وضبط الجودة في الصناعة الدوائية.

 

أهداف البرنامج

  1. تخريج صيادلة مؤهلين بالمعرفة والخبرة المتطورة للعمل في المجالات الصحية والصيدلية المختلفة.
  2. إعداد صيدلي ذو قدرات عالية في التعرف على الصعوبات والمشكلات التي تواجهه في العمل ومنحه القدرة على حلها بالمعرفة والبحث.
  3. تلبية احتياج القطاع الصحي الحكومي والخاص ومصانع الأدوية ومراكز الأبحاث من الكفاءات العالية في مجال الرقابة النوعية الصيدلية.
  4. تحفيز الطلاب على اجراء البحوث العلمية الأكاديمية والتطبيقية ونشر نتائج أبحاثهم في مجلات عالمية محكمة ذات عامل تأثير عالي.
  5. المساهمة في الحفاظ على التميز العلمي والبحثي للجامعة.

 

 

شروط القبول

إضافة إلى شروط القبول الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية والقواعد والاجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات العليا في جامعة الملك سعود، فإن البرنامج يشترط للقبول ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية أو دكتور صيدلي (pharm D) من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من وزارة التعليم بتقدير لا يقل عن معدل تراكمي (3.25 من5) أو ما يعادله.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة (475) في اختبار TOEFL- PBT أو ما يعادله.
  3. معادلة الشهادة الصادرة من الجامعات غير السعودية.
  4. أن يحضر المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده البرنامج.

 

متطلبات الحصول على الدرجة

خيار المقررات فقط

أن يجتاز الطالب 46  وحدة دراسية من مقررات الماجستيرمتضمنة المشروع البحثي

 

الهيكل العام للبرنامج:

خيار المقررات الدراسية

 

عدد الوحدات المطلوبة (46)  وحدة دراسية من مقررات الماجستير متضمنة المشروع البحثي على النحو التالي:

 

نوع المقررات

عدد المقررات

عدد الوحدات المطلوبة

مقررات إجبارية

18

40

المشروع البحثي

1

6

المجموع

19

46

 

 

 

  • للتواصل مع البرنامج

QCP@ksu.edu.sa