أنت هنا

نبذة

تعتبر كلية الصيدلة من أوائل الكليات التي تم إنشاؤها بجامعة الملك سعود، حيث بدأت الدراسة بها عام 1379ھ (1959م)، وقد دأبت الكلية على تطوير مناهجها ووحداتها لمواكبة التطور في مجال المهنة واقتناعاً منها بأن مهنة الصيدلة لاتقتصر على تحضير وصياغة الدواء فحسب ولكن تتعداها أيضاً إلى الإسهام الفاعل والمباشر في العناية بالمريض، لذلك فقد حرصت الكلية على توفير عدد من الوحدات المتخصصة ومنها وحدة طب الأعشاب والطب البديل. فبالرغم من التقدم الحثيث الذي يشهده الطب الحديث حيث يأتي كل يوم بجديد على المستويين العلمي والتقني، إلا أن هناك عودة متسارعة إلى التداوي بالأعشاب وتقنيات وأساليب الطب البديل والعودة الى العلاجات الأصيلة والبعد عن العلاج الكيميائي.

تعتمد هذه العودة في أحد جوانبها على مأمونية المنتجات الطبيعية من نباتات وأعشاب طبية خلقها الله تعالى لصالح الإنسان، وما تخلفه الأدوية الكيميائية من أعراض ومضاعفات خطرة تنعكس آثارها السلبية على صحة الإنسان.

وقد أولت المنظمات والهيئات المعنية بأمور طب الأعشاب والطب البديل والتكميلي في كل دول العالم عناية خاصة ومكثفة لهذا الجانب من الطب. لقد قامت بعض المنظمات العالمية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة "فاو" بعقد اللقاءات حول هذا الموضوع، كما اهتمت بالأنظمة والقوانين التي تضبط عملية التصنيع والبحوث والتسجيل بالنسبة للأدوية طبيعية المنشأ وتقنين استعمالات هذا النوع من الطب، وبدأت بالفعل بعد ذلك عدد من دول العالم في تطوير هذا النوع من أساليب العلاج وبخاصة في ألمانيا وفرنسا ثم في أمريكا مؤخراً. من هنا جاءت فكرة إنشاء وحدة طب الأعشاب والطب البديل 1424ھ (2003م) وارتباطها بقسم العقاقير كأول وحدة من نوعها في العالم العربي. 

تعتبر وحدة طب الأعشاب والطب البديل من الوحدات ذات الطابع الخاص بقسم العقاقير – كلية الصيدلة – جامعة الملك سعود، والتي تقوم بتقديم خدمات لكل فئات المجتمع كالطلاب والجمهور والمؤسسات مشاركة منها في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية بالمملكة

 

الأهداف 

  1. تدريب طلاب كلية الصيدلة وخاصة طلاب الدراسات العليا من أجل معرفة المهارات الأساسية في طب الأعشاب والتقنيات المختلفة للطب البديل.

  2. استقبال استفسارات العاملين في القطاع الصحي والجمهور فيما يتعلق بالمنتجات الطبيعية بشكل عام والأعشاب بشكل خاص سواءً في حالات العلاج أو حالات التسمم.

  3. بناء جسور التواصل مع الأطباء فيما يخص حالات المرضى وتقديم الاستشارة فيما يخص العلاج بالأعشاب بشكل خاص والأساليب المختلفة للطب البديل بشكل عام.

  4. توثيق ما يرد للوحدة وإنشاء قاعدة بيانات وعمل الدراسات الإحصائية.

  5. التوعية والإرشاد إلى الاستعمال الأمثل للأعشاب وتطبيقات الطب البديل والتداخلات بين الأعشاب والأدوية بعد معرفة التاريخ المرضي والعلاجي للمريض.

 

منسوبو الوحدة:

المدير العام 

د. علي القحطاني       

المشرف على الوحدة (رجال)

د. وائل عبد المجيد              

المشرف على الوحدة (نساء)

د. شذى المعصراني              

أعضاء الوحدة 

عبد العزيز العقيفي                            

 

للتواصل مع الوحدة:

قسم الطلاب

 

قسم الطالبات