أنت هنا

أولا: أهداف البرنامج 

يهدف البرنامج إلى: 

  1. إمداد طلاب وطالبات الدراسات العليا بالتعليمات والتدريب البحثي المتفرد ذو الكفاءة العالية وهذا يساعد بدوره على الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في الصيدلانيات.

  2. تأهيل الطلاب والطالبات للقيام بأبحاث في الصناعة الدوائية، والمجال الأكاديمي وكذلك في الخدمة الصيدلية الحكومية وفي مؤسسات الرعاية الصحية.

  3. تقوية الخلفية العلمية للطلاب والطالبات في كل مجالات الصيدلانيات. 

  4. سد الحاجة المتزايدة للدراسات العليا الصيدلية في المجتمع السعودي.

  5. المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني عن طريق تأهيل كفاءات وطنية والإستغناء عن  التكلفة الباهظة لاجتذاب هذه الخبرات من خارج المملكة.

 

ثانيا: شروط القبول

  1. الشروط العامة الواردة في اللائحة الموحدة المنظمة للدراسات العليا بالجامعات السعودية.

  2. الحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة أو درجة دكتور صيدلي من جامعة سعودية أو أي جامعة معترف بها.

  3. الحصول على درجة الماجستير في الصيدلانيات أو أي علم من علوم الصيدلة ذات العلاقة, ويجوز للقسم إضافة المقررات التكميلية اللازمة لتعادل ما درسه الحاصلين على الماجستير من قسم الصيدلانيات.

  4. الحصول على 500 درجة أو أكثر فى إختبار إجادة اللغة الإنجليزية "TOEFL" أو ما يكافئها قبل بداية الدراسة في المستوى الأول.

  5.  اجتياز المقابلة الشخصية في قسم الصيدلانيات.

 

ثالثا: متطلبات الحصول على الدرجة

يعتمد أسلوب الدراسة فى هذا البرنامج على الرسالة مع بعض المقررات الدراسية و تشمل المتطلبات الآتية:

  1. دراسة واجتياز جميع مقررات الدكتوراه (21 ساعة ) موزعة على فصلين دراسيين.

  2. إجتياز الإختبار الشامل بنجاح.

  3.  اتمام رسالة دكتوراه تتصف بالأصالة و الإبتكار بنجاح. 

 

رابعا: هيكل البرنامج

يتطلب لهذا البرنامج اجتياز إحدى و عشرون ساعة معتمدة مقسمة على فصلين دراسيين مع اجتياز الاختبار الشامل و تقديم رسالة بحثية.

 

        

الساعات المعتمدة

البند المطلوب

11

الفصل الدراسي الأول

10

الفصل الدراسي الثاني

---

الإختبار الشامل

---

الرسالة

21

الإجمالي

 

خامسا: برنامج  الدراسة

الفصل الدراسى الاول:    

 

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

610 صيد

حلقة نقاش فى الصيدلانيات 1

1   (1+0)

612 صيد

موضوعات مختارة في توصيل الدواء  1

2   (2+0)

614 صيد

حركية الدواء المتقدمة

2   (2+0)

616 صيد

ثباتية المستحضرات الصيدلانية البيولوجية

2   (2+0)

618 صيد

نظم توصبل الدواء بإستخدام البوليمرات

2   (2+0)

620 صيد

الممارسة التنظيمية الجيدة

2   (2+0)

إجمالى

11

 

الفصل الدراسى الثانى:

 

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

622 صيد

حلقة نقاش فى الصيدلانيات 2

1 (1+0)

624 صيد

موضوعات مختارة في توصيل الدواء  2

              2 (2+0)        

626 صيد

التقنية الحيوية الصيدلية المتقدمة

2 (2+0)

628 صيد

التقنية متناهية الصغر فى نظم إيصال الدواء

2 (2+0)

630 صيد

انتقال الدواء عبر الأغشية الحيويه

2 (2+0)

632 صيد

تدوير على معامل الأبحاث

1 (0+1)

إجمالى

10

 

الفصل الثالث والفصول التي تليه:

    

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

700 صيد 

رسالة

0

 

سادسا: الاختبار الشامل

يهدف الاختبار الشامل إلى قياس مدى إعداد طالب الدراسات العليا وقدرته المعرفية عمقاً وشمولاً في استيعاب جميع مناحي التخصص إضافة إلى قياس قدرته على وضع الفرضيات المناسبة وتحليل ومناقشة النتائج واستخلاص الإستنتاجات الصحيحة واقتراح الحلول المجدية. 

يجرى الإختبار الشامل وفق القواعد المحددة باللائحة الموحدة للدراسات العليا، يتكون الاختبار الشامل من شقين: أحدهما تحريري والأخر شفهي, يتقدم الطالب للاختبار الشامل خلال الفصل التالي لإنهائه المقررات الدراسية. يشكل مجلس القسم لجنة الاختبار الشامل للطالب من ثلاثة أعضاء على الأقل ممن يحملون درجة أستاذ أو أساتذ مشارك. وتكون اللجنة مسئوله عن إجراء الاختبار الشامل بشقيه التحريري والشفهي وذلك خلال الفترة من الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي، على أن تكون بينهما فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين.

 

الاختبار التحريري :

 يقيس الاختبار التحريري مدى معرفة الطالب وقدرته على التفكير المنهجي في المشاكل البحثية الصيدلية في مجال الصيدلانيات ويشمل ذلك قدرة الطالب في مهارات تقييم المراجع العلمية وقدرته على وضع فرضيات علميه وتصميم التجارب للتحقق منها وكذا القدرة على تحليل البيانات المعملية, ورغم انه من المفترض أن طالب الدراسات العليا يفهم فهماً كاملاً العلوم والمفاهيم التي قدمت في جميع المقررات التي إجتازها إلا أن  الاختبار الشامل على وجه العموم لا يقيس القدرة على تذكر واسترجاع معلومات محددة أعطيت من خلال المقررات .  

يجتاز الطالب الاختبار إذا حقق المعدل المطلوب طبقاً للائحة الموحدة للدراسات العليا و إذا رسب الطالب في الشق التحريري يمنح فرصه أخرى تحت إشراف اللجنة الأصلية للامتحان ، والرسوب للمرة الثانية يعني عدم أهليه الطالب ليصبح مرشحاً للحصول على الدكتوراه ويلغى قيده بالبرنامج.

 

الاختبار الشفهي : 

بعد اجتياز الطالب للإختبار التحريري بكامله يتقدم للإختبار الشفهي في موعد تحدده لجنة الإختبارعلى أن يقدم الطالب للجنة الإختبارمشروع مقترح بحثي مكتوب طبقاً لنموذج المقترح البحثي للدكتوراه بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود وذلك قبل موعد الإختبار بإسبوع على الأقل، وفي وقت الإختبار يقوم الطالب بعرض المقترح البحثي عرضاً شفهيا باستخدام طرق العرض الحديثة المناسبة، ومن ثم تقوم لجنه الامتحان بتوجيه الأسئلة المناسبة وذات الصلة بجوانب البحث التي من الممكن أن تشمل ولكن ليست حصراً على الجوانب الآتية: 

  1. مهارات تقويم المراجع العلمية. 

  2. مهارات الكتابة.

  3. الخلفية العلمية.

  4. تصميم الدراسة. 

  5. الإفادة من نماذج  حيوانات التجارب وصلتها بالحالة المرضية و الوضع في الإنسان.

  6. طرق التحليل.

  7. طرق القياس السريرية.

  8. مهارات عرض النتائج وتحليلها إحصائيا.

  9. المفاضلة والتميز للدلالات السريرية والإحصائية.

في حالة عدم اجتياز الطالب للإختبار يجوز منحه فرصه أخرى خلال الفصل التالي. والرسوب للمرة الثانية يحرم الطالب الأهلية للترشيح للحصول على الدكتوراه ويلغى قيده بالبرنامج. 

 

سابعا: بحث الرسالة 

لابد لطالب الدكتوراه من عمل بحث للرسالة مبتكر ومبدع حسب إرشادات التعليم العالي ولقد صمم برنامج الدكتوراه لكي يكون برنامجاً بحثياً للوفاء بمتطلبات الأبحاث الصيدلانية في المملكة العربية السعودية على المستوى الأكاديمي ومستوى الصناعة الدوائية.

 

ثامنا: اختيار المشرف الرئيس لرسالة الدكتوراه :

يقوم القسم بتحديد مرشداً أكاديمياً لكل طالب دكتوراه عند بداية إلتحاقه بالبرنامج كما يساعد الطالب في إختيار مشرفاً رئيس لرسالة الدكتوراه.

و يساعد المشرف الرئيس الطالب في اختيار نقطة البحث وكذلك الخلفية العلمية الضرورية لمثل هذه النقطة بتحديد الموضوعات العلمية ذات العلاقة لتضمينها ضمن المقررات الدراسية الموجهة. و يطلب من المشرف الرئيس تقديم تقرير إلى القسم عن مدى تقدم الطالب في البحث في ختام كل فصل.

 

تاسعا: وصف المقررات الدراسية

 

 610 صيد  حلقة نقاش فى الصيدلانيات 1                                              1 (1+ صفر)

مناقشة الأبحاث الحديثة والنظريات في العلوم الصيدلية. يطلب من الطالب حضور كل حلقات عرض الأبحاث في القسم ويقوم بعرض حلقة دراسية واحده على الأقل في موضوع مختار أو يقدم بحث في موضوع مهم في مجال الصيدلانيات.

 

 612 صيد موضوعات مختارة في توصيل الدواء  1                       2(2+ صفر) 

موضوعات مختارة من اهم التطورات الحديثة في مجال الصيدلانيات و توصيل الدواء عن طريق الفم.

 

614 صيد حركية الدواء المتقدمة                                                          2(2+صفر ) 

تحول لابلاس - نموذج الثدييات المستقيم- الطرق غير المعتمدة على النموذج – طرق اعطاء الجرعات المفرده والمتعدده – الارتباط بالبروتين- التخلص من الدواء من الدم – تأثيرات مرور الدواء عن طريق الدوره الكبديه – تأثير طريقة تعاطي الدواء- حركية الايض لمادة الدواء – استخدام الإحصاء في معالجة النتائج – الأيض الإرتجاعي – كيفية التعامل مع النتائج بالحاسب الآلي.

 

616 صيد ثباتية المستحضرات الصيدلانية البيولوجية                           2(2+صفر )

مباديء تقليص مشاكل الثباتية للبروتينات و اللقاحات ومضادات الإحساس- فقدان الفعالية وتجمع البروتينات كنتيجة للتميء و الحرارة أو أي عوامل أخرى- التغييرات في التفاعلات البين-جزيئية و إسهامات المجموعات الكيميائية الوظيفية.

 

618 صيد  نظم توصيل الدواء بإستخدام البوليمرات                                  2(2+صفر )

تقسيم البولميرات وكذلك ميكانيكيه البلمرة وطرقها- توصيف البولميرات – وسائل الانتشار بتحكم - وسائل التحكم كيميائيا – دور بعض البولميرات في تصميم نظم إيصال الدواء . 

 

620 صيد الممارسة التنظيمية الجيدة                                                      2 (2+صفر ) 

يتم دراسة جودة الممارسة الصناعية والمعملية ومطابقتها لتعليمات الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة و هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وكذلك المنظمات العالمية الأخرى. كما يتم استعراض الإرشادات الحديثة الخاصة بالإتاحة الحيوية و التكافؤ الحيوي للأدوية و كذلك اختبار ثبات المواد الخام للأدوية و المستحضرات الصيدلية. وكذلك يتم دراسة مفاهيم وممارسة هذه التعليمات ودور كل مسئول في متابعة التنفيذ.

 

622 صيد حلقة نقاش في الصيدلانيات 2                                  1 (1+ صفر)

استمرارية لمناقشة الأبحاث الحديثة والنظريات في العلوم الصيدلية. يطلب من الطالب حضور جميع الحلقات الدراسية في القسم ويقدم حلقة دراسية واحدة على الأقل في موضوع هام في مجال الصيدلانيات.

 

624 صيد موضوعات مختارة في توصيل الدواء  2                         2 (2+ صفر) 

موضوعات مختارة من أهم التطورات الحديثة في مجال الصيدلانيات و توصيل الدواء عن غير طريق الفم. 

 

626 صيد      التقنية الحيوية الصيدلية المتقدمة                          2(2+صفر )

التركيب الخلوى – تضاعف الحامض النووى – تخليق البروتينات – تقنيات الحامض النووى – التركيب البروتينى وثباته – الحامض النووى المخلق (تصميم الموجه – الإستنساخ –التوصيف) – التعبير الموروثى فى البكتيريا – التعبير الموروثى فى الكائنات الراقية مثل (الخمائر – الثدييات – الحشرات) – الأدوية المطورة بالتقنية الحيوية.

 

628 صيد  التقنية متناهية الصغر فى نظم توصيل الدواء                                   2 (2+صفر )

تقنية الحوصلة والكسوة وطرق القفل وكذلك الأنابيب الدقيقة. طرق التهديف الخارجيه وكذلك طرق التنشيط للجسيمات الدقيقة : المغناطيسية -  الموجات فوق الصوتية وموجات الراديو. الأجسام الدهنية الدقيقة – الجسيمات الدقيقة لتوصيل الدواء عن طريق الأنف و الرئه والجلد.

 

630 صيد  انتقال الدواء عبر الأغشية الحيوية                  2 (2+صفر )

يزود المقرر الطالب بالمعرفة عن أهمية التكوين الجزيئي في انتقال الدواء خلال أغشية الخلايا الحيوية وكذلك التأكيد على الأهمية الفسيولوجية و الإكلينيكية لهذه التكوينات . ويتكون المقرر من محاضرات نظرية بالإضافة إلى حلقات نقاش بحثية يقدمها الطالب. 

 

632 صيد  تدوير على معامل الأبحاث                                                  1 (صفر+1 ) 

يتم إعداد برنامج لمتابعة الأبحاث العلمية الجارية بالقسم والتعرف على التقنيات المستخدمة في كل معمل بحثي بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس المسئولين عن هذه المعامل ويقدم الطالب في نهاية الفصل تقريرا عن كل معمل والتقنيات التي تعلمها فيه. 

    

700 صيد     رسالة                                  (صفر)