Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ماجستير مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا

الهيكل العام للبرنامج:

 

  • رؤية البرنامج:

الريادة والتميُّز في مجال إجراء بحوث مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا على المستويين العربي والإقليمي.

  • رسالة البرنامج:

توفير بيئة تعليمية وعلمية وبحثية لإعداد متخصصين وخبراء في مجال أبحاث مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا، ذوي كفاءة معرفية وتطبيقية عالية، تُسهِم في الارتقاء بهذا المجال، وتلبية احتياجات مجتمع المعرفة.

  • أهداف البرنامج:
  1. إعداد باحثين ذوي مهارة عالية لإجراء أبحاث ذات جودة عالية في مجال أبحاث مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا.
  2. إنتاج أبحاث أصيلة تساعد على تقييم وتحسين قرارات الرعاية الصحية للأطباء والمرضى.
  3. إجراء الأبحاث حول الآثار السريرية والاقتصادية للخدمات الصيدلية والأدوية على مستوى المنشآت الصحية والمجتمع.
  4. المساهمة في تحسين استعمال الأدوية في المجتمع؛ وذلك بالتحقق من فعالية الأدوية، وتخفيف أضرارها الجانبية.
  5. إنتاج البراهين العلمية التي من شأنها تحسين صحة المجتمع ورعاية المرضى وضمان كفاءة استخدام الموارد المالية في القطاعات الصحية في المملكة.
  • مُخرَجات البرنامج:
  • المعرفة والفهم
  1. شرح طرق البحث والمنهجيات ذات العلاقة بتخصص أبحاث مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا.
  2. معرفة الأساليب الإحصائية المستخدَمة في مجال أبحاث مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا.
  3. دمج العلوم الأساسية في مجال الخدمات الصحية مع طرق تقييم كفاءتها وقيمتها المحتملة بين الأفراد والمجموعات.
  • المهارات الذهنية:
  1. تحديد، وتفسير، ونقد أدبيات الأبحاث في مجال مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا.
  2. المشاركة في تصميم وإجراء البحوث التي تُقدِّم مساهمةً أصيلة لتحسين صحة المرضى ومخرجات الرعاية الصحية.
  3. تطبيق أساليب البحث المناسبة لمعالجة الأسئلة والمشاكل في مجال أبحاث مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا.
  4. تحديد المشاكل في الرعاية الصحية، واستكشاف الإستراتيجيات المحتملة لحلها وتحديد أولوياتها، وتصميم وتنفيذ وتقييم الحلول القابلة للتطبيق.
  • المهارات المهنية والعملية:
  1. قيادة البحث شخصيًّا في البرنامج.
  2. العمل بفعالية، قائدًا وعضوًا في الفريق.
  3. إدارة الاجتماعات والمناقشات العلمية بفعالية واحترافية.
  4. استخدام الموارد البشرية والمالية لتحسين كفاءة استخدام الأدوية والخدمات الطبية.
  5. مقارنة ومباينة مكونات الأنظمة النموذجية لاستخدام الدواء في مختلف المجالات التي تمارس فيها الصيدلة.
  • المهارات العامة:
  1. إجراء الأنشطة العلمية بطريقة أخلاقية.
  2. الانضمام إلى المنظمات العلمية والمهنية وحضور اجتماعاتها.
  3. التواصل مع الباحثين المحليين للقيام بأبحاث نوعية على المستوى المحلي.
  4. التواصل ونشر نتائج الأبحاث شفهيًّا في المؤتمرات، أو من خلال الكتابة في المؤتمرات والمجلات العلمية المحكَّمة.
  • المستفيدون من البرنامج:
  1. الجامعات والمؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، والدول المجاورة التي تعمل في مجال تعليم الصيادلة وتهيئتهم للعمل في القطاع الصحي.
  2. المؤسسات والهيئات التنظيمية التي تعمل على صياغة الأنظمة والقوانين المنظِّمة لعمل القطاع الصحي.
  3. مؤسسات الرعاية الصحية والمستشفيات؛ وذلك بهدف تقييم كفاءة الإنفاق وجودة المخرجات للرعاية الصحية المقدَّمة للمرضى.
  4. شركات تصنيع المستحضرات الصحية وتسويقها؛ لصياغة الخطط الإستراتيجية لصناعة المستحضرات وتسويقها.
  5. مراكز الاستشارات والأبحاث التي تُصمِّم وتُنفِّذ الدراسات اللازمة لاتخاذ القرارات المبنية على الأدلة والبراهين.
  6. المؤسسات التي تُعنَى بجمع البيانات الصحية على المستوى الوطني؛ وذلك لتقييم مُخرَجات الرعاية الصحية من مختلف مقدِّمي الخدمات؛ لمتابعة التقدم للوصول للأهداف الإستراتيجية المنشودة لصحة المجتمع في رؤية المملكة 2030.
  • خيار المقررات الدراسية

  • عدد الوحدات المطلوبة (٣٩) وحدة تدريسية متضمنةً المشروع البحثي على النحو التالي:

نوع المقررات 

عدد المقررات 

عدد الوحدات المطلوبة 

مقررات إجبارية 

(١٢) 

(٢٥) وحدة تدريسية 

مقررات اختيارية 

(٤) 

(٨) وحدات تدريسية 

المشروع البحثي 

(٢) 

(٦) وحدات تدريسية 

المجموع 

(١٨) 

(٣٣) وحدة تدريسية + (٦) وحدات تدريسية للمشروع البحثي 

 

  • الخطط الدراسية للبرنامج:

 

  • المستوى الأول

مرقم المقرر ورمزهمسمى المقررعدد الوحدات التدريسيةنوع النشاط

التقييم

(يحسب/ لا يحسب) بالمعدل

متطلب سابق
١571 صكلطرق البحث٣ (٣+٠)محاضرة نظريةيحسب 
٢572 صكلالإحصاء الحيوي التطبيقي٣ (٢+٢)محاضرة نظرية + عملييحسب 
٣573 صكلمبادئ أخلاقيات البحث١ (١+٠)محاضرة نظريةيحسب 
4574 صكلمبادئ اقتصاديات الدواء٣ (٣+٠)محاضرة نظريةيحسب 
٥575 صكلأساسيات نُظُم الرعاية الصيدلية و الصحية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
                                                المجموع                    (12) وحدة تدريسية

 

  •  المستوى الثاني

 

مرقم المقرر ورمزهمسمى المقررعدد الوحدات التدريسيةنوع النشاط

التقييم

(يحسب/ لا يحسب) بالمعدل

متطلب سابق
١576 صكلمبادئ علم وبائيات الأدوية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
٢577 صكلاقتصاديات الدواء التطبيقي٣ (٢+٢)محاضرة نظرية + عملييحسب 
٣581 صكلحلقة نقاش (١)١ (٠+٢)عملينجاح/ رسوب 
4583 صكلمشروع بحث - ١٣ (٠+٦)عملينجاح/ رسوب 
٥.... صكلمقرر اختياري (١)٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
                                المجموع              (11) وحدة تدريسية

 

  • المستوى الثالث

مرقم المقرر ورمزهمسمى المقررعدد الوحدات التدريسيةنوع النشاط

التقييم

(يحسب/ لا يحسب) بالمعدل

متطلب سابق
١578 صكلالمخرجات الإكلينيكية والمبلَّغة من المريض٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
٢579 صكلدراسات مقارنة الفعالية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
٣580 صكلالكتابة العلمية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
4584 صكلمشروع بحث - ٢٣ (٠+٦)عملينجاح/ رسوب 
٥.... صكلمقرر اختياري (٢)٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
                            المجموع             (11) وحدة تدريسية

 

  •  المستوى الرابع

مرقم المقرر ورمزهمسمى المقررعدد الوحدات التدريسيةنوع النشاط

التقييم

(يحسب/ لا يحسب) بالمعدل

متطلب سابق
١582 صكلحلقة نقاش (٢)١ (٠+٢)عملينجاح/ رسوب 
٢.... صكلمقرر اختياري (٣)٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
٣..... صكلمقرر اختياري (٤)٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
المجموع                               (٥) وحدات تدريسية
الاجمالي (٣٣) وحدة تدريسية + (٦) وحدات تدريسية لبحث التخرج

 

  • قائمة المقررات الاختيارية: يختار الطالب عدد (3) مقررات مما يلي:

مرقم المقرر ورمزهمُسمَّى المقررعدد الوحدات التدريسيةنوع النشاط

التقييم

(يُحسب/ لا يُحسب) بالمعدل

مُتطلَّب سابق
1585 صكلالتيقظ الدوائي وسلامة المرضى٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
2586 صكلالتسويق المتقدم للمستحضرات الدوائية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
3587 صكلالجوانب الاجتماعية والسلوكية لممارسة الصيدلة٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
4588 صكلعلم الوبائيات المتقدم٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
5589 صكلتقييم التكنولوجيا الصحية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
6592 صكلتمويل الرعاية الصحية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
7593 صكلتحسين العملية العلاجية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
8594 صكلالرعاية الصحية المبْنية على القيمة٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
9595 صكلإدارة صيدلة المستشفيات المتقدمة٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
10596 صكلأساسيات الصحة العامة٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 
11597 صكلالأنظمة والسياسات الصيدلانية٢ (٢+٠)محاضرة نظريةيحسب 

•    وصف مقررات البرنامج : 

  المقررات الإجبارية

571 صكل

طرق البحث

٣ (٢+٢)

يتناول المقرر عملية البحث في مجال مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا، من تحديد المشكلات البحثية بمنهجيات بحثية مختلفة، إلى جمع البيانات وتفسير النتائج في ضوء القوة والضعف في منهجيات البحث المختلفة. وسوف يشمل المنهج موضوعات مثل: عملية بناء النظرية، ومصادر البيانات، ومراجعة الأدبيات، وتحليل البيانات الثانوية، والبحوث التجريبية والمراقبة التقييمية، والبحث الاستقصائي، والبحث النوعي، وأخذ العينات، ومستويات القياس، وجمع البيانات ومعالجتها.

572 صكل

الإحصاء الحيوي التطبيقي

٣ (٢+٢)

يتناول المقرر مهارات التحليل الإحصائي المطلوبة للبحوث المتعلقة بالصيدلة. وسيقدِّم المقرر موضوعاتٍ مثل: الإحصاء الوصفي، والاحتمال، والتقدير، واختبار الفرضيات، وفواصل الثقة، واختبارات حدية وغير بارومترية مشتركة، وتحليل جدول الطوارئ، وتحليل التباين المتعدد المتغيرات، وحسابات حجم العينة. وستوفر جلسات مختبر الحاسوب العملية التدريبَ على استيراد البيانات إلى البرامج الإحصائية وتحليل البيانات.

573 صكل

مبادئ أخلاقيات البحث

١ (١+٠)

يتناول المقرر مناقشة القضايا الأخلاقية في مجال البحث. وتشمل الموضوعات: المبادئ التوجيهية الأخلاقية في استقطاب المشاركين في الدراسة، والحصول على الموافقة، وتخزين البيانات الشخصية.

574 صكل

مبادئ اقتصاديات الدواء

٣ (٢+٢)

تقدم المادة للطلبة المفاهيمَ الأساسية في علم اقتصاديات الدواء، وتهدف إلى تزويد الطالب بتقنيات وطرق تقييم وحساب البيانات الاقتصادية للرعاية الصحية بغرض تطبيق المعارف لتوفير الرعاية الصيدلية المقدَّمة للمرضى وكذلك لتطوير سياسة الصحة. ويركز هذا المقرر على أنواع وقياسات مختلفة للتكاليف والنتائج الصيدلية، ويحقق في كيفية تحليلها مثل تحليل التكلفة والفوائد، وتحليل فعالية التكلفة، وتحليل التكاليف والمنفعة، وتحليل الحد من التكاليف، وتحليل عواقب التكلفة.

575 صكل

أساسيات نُظُم الرعاية الصيدلية و الصحية

٢ (٢+٠)

يتعرف الطلبة في هذا المقرر إلى التنوع الواسع في العالم من ناحية محددات الصحة والأمراض والأنظمة والسياسات الصحية المختلفة المتَّبعة في دول العالم المختلفة، بالإضافة إلى أن لدى الطلبة فرصةً لعمل تقييم نقدي للنظم الصحية في أنحاء مختلفة من العالم، وتحليل الأولويات الصحية العالمية الحالية والناشئة، ومبادئ وآثار إصلاحات النظم الصحية والمبادرات العالمية الرئيسية للوقاية من الأمراض وتنمية الصحة.

576 صكل

مبادئ علم وبائيات الأدوية

٢ (٢+٠)

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بفهم أساسيات ومبادئ تصميم الدراسات الوبائية وطرق عرضها وتفسيرها. تشمل الموضوعات دراسة الوبائيات للتحديات الصحية مثل: الأمراض السارية وغير السارية، والشيخوخة، ومحدِّدات الصحة، والصحة العقلية.

577 صكل

اقتصاديات الدواء التطبيقي

٣ (٢+٢)

يتناول المقرر مراجعةً متقدمة لمنهجيات علم الاقتصاد الصيدلي وبحوثه. وسيقدم المقرر موضوعاتٍ مثل: طرق تقييم المخرَجات، والتكلفة في تقييم المستحضرات الصيدلانية والأجهزة الطبية والتدخلات الأخرى، وتوظيف استخدام اقتصاديات الدواء في عملية صُنع القرار في منظومات الرعاية الصحية.

578 صكل

المخرجات الإكلينيكية والمبلَّغة من المريض

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر معرفة النتائج المبلَّغة من المريض، ومقاييس الحالة الصحية، ونوعية الحياة والرضا عن الرعاية الصحية. ويهدف المقرر إلى دراسة دور مقاييس المخرَجات المبلَّغة من المريض في دراسة تأثير المرض وتأثير المنتجات والخدمات الصيدلانية. وسيقدم المقرر موضوعات الأسس النظرية التي يقوم عليها تقييم المخرَجات المبلَّغة من المريض، ومراجعة الطرق المستخدَمة لتطوير وتقييم الخواص السيكومترية لمقاييس المخرَجات المبلَّغة من المريض، وكيفية استخدام هذه التدابير في الوقت الحالي، ودمجها في الأبحاث السريرية والممارسة الإكلينيكية.

579 صكل

دراسات مقارنة الفعالية

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر مقدمةً لأبحاث مقارنة الفعالية، ويتعلم فيه الطلاب عن الدوافع لـلقيام بأبحاث مقارنة الفعالية، وكيف يقارن بمجالات البحث الأخرى. كما سيتعلم الطالب الغرض من القيام بأبحاث مقارنة الفعالية ومجموعة متنوعة من مصادر البيانات والأساليب التحليلية المستخدَمة في دراسات مقارنة الفعالية.

580 صكل

الكتابة العلمية

٢ (٢+٠)

يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بمهارات الكتابة العلمية. يغطي المنهج موضوعاتٍ مثل: مبادئ الكتابة الجيدة وكتابة الأوراق العلمية ومراجعة النظراء وعملية النشر. سيتم تقديم أمثلة عملية وتمارين لكتابات ذاتية مختلفة خلال المقرر.

581 صكل

حلقة نقاش (١)

١ (٠+٢)

هذا المقرر جزءٌ من سلسلة ندوات تجمع بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والإكلينيكيين والباحثين من صناعة المستحضرات الصيدلانية، في ملتقى يتيح مناقشةً واسعة للأبحاث وتطبيقاتها على الصيدلة والرعاية الصحية.

582 صكل

حلقة نقاش (٢) 

١ (٠+٢)

ذا المقرر جزء من سلسلة ندوات تجمع بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والإكلينيكيين والباحثين من صناعة المستحضرات الصيدلانية، في ملتقى يتيح مناقشةً واسعة للأبحاث وتطبيقاتها على الصيدلة والرعاية الصحية.

583 صكل

مشروع بحث - ١

٣ (٠+٦)

يعمل الطالب على إجراء وتقديم نتائج دراسة علمية في أحد مجالات أبحاث مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا تحت إشراف أحد الأساتذة المتخصصين، ويعمل على كتابة تقرير البحث، والسعي إلى نشره في إحدى المجلات العلمية.

584 صكل

مشروع بحث - ٢

٣ (٠+٦)

يعمل الطالب على إجراء وتقديم نتائج دراسة علمية في أحد مجالات أبحاث مُخرَجات الرعاية الصيدليـة وسياساتهـا تحت إشراف أحد الأساتذة المتخصصين، ويعمل على كتابة تقرير البحث، والسعي إلى نشره في إحدى المجلات العلمية.

o    المقررات الاختيارية 
  

585 صكل

التيقظ الدوائي وسلامة المرضى

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر تعريف الطالب بإستراتيجيات تحسين سلامة المرضى. وسيقدم المقرر موضوعات ثقافة سلامة المرضى وسمات الأنظمة والعمليات التي تدعمها، ومقاييس السلامة والجودة لتحديد مجالات التحسين، وكيفية مراقبة مشروعات التحسين والحفاظ عليها.

586 صكل

التسويق المتقدم للمستحضرات الدوائية

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر تدريس بيئة التسويق الدوائية الحالية من منظور أكاديمي وعملي. وسيقدم المقرر موضوعاتٍ مثل: تحليل الطلب في سوق المستحضرات الصيدلانية، وأدوات الترويج للمنتجات الطبية في سوق الأدوية، وخطة التسويق.

587 صكل

الجوانب الاجتماعية والسلوكية لممارسة الصيدلة

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر مناقشة كيف تتقاطع السلوكيات الاجتماعية والفردية مع السلوكيات الصحية والمرَضية. وسيقدم المقرر موضوعاتٍ مثل: الصحة والمرض، وسلوك تناول الدواء، ومشاركة المريض في صنع القرار، والتفاعل بين الصيدلي أو الطبيب والمريض.

588 صكل

علم الوبائيات المتقدم

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر معرفة القضايا المعقَّدة الكامنة وراء تصميم الدراسات الوبائية وتفسيرها. وسيقدم المقرر بشكل متقدم موضوعات دراسة الوبائيات للتحديات الصحية مثل: الأمراض السارية وغير السارية، والشيخوخة، ومحددات الصحة، والصحة العقلية.

589 صكل

تقييم التكنولوجيا الصحية

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر توعية الطلاب بالكفاءة في تصميم تقييمات التكنولوجيا الصحية والتكليف بها ومراجعتها. وسيقدم المقرر موضوعاتٍ مثل: أهمية تقييمات التكنولوجيا الصحية، والقضايا الحالية والمستقبلية في تقييمات التكنولوجيا الصحية، وتنفيذ دراسات تقييم التكنولوجيا الصحية، وتأطير النطاق وتحديده في تقييمات التكنولوجيا الصحية، والجمع بين التقييم السريري والتكاليف والتقييم الاقتصادي، والأشكال الأخلاقية والقانونية والاجتماعية والثقافية وغيرها من المعايير الداخلة في تقييمات التكنولوجيا الصحية، وطرق دمج القيم المجتمعية وقيم أصحاب المصلحة، والتقييم النقدي لتقارير تقييمات التكنولوجيا الصحية.

592 صكل

تمويل الرعاية الصحية

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر تعريف الطلاب بنُظُم تمويل الرعاية الصحية. وسيقدم المقرر موضوعاتٍ مثل: مقدمة في تمويل الرعاية الصحية، والتأمين الصحي والسداد، وإنشاء وتفسير البيانات المالية، والإدارة المالية للرعاية الصحية، والتقييم المالي في الرعاية الصحية، وميزانية الرعاية الصحية.

593 صكل

تحسين العملية العلاجية

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر تعريف الطلاب بالمهارات اللازمة لضمان تعاطي الشخص لأدويته على النحو المنشود، وتمكنيه من دعم إدارة حالات المرض المزمن، والأورام المتعددة والأدوية المتعددة. وسيقدم المقرر موضوعات مثل: النهج المتمحورة حول المريض للاستخدام الآمِن والفعال للأدوية، ومبادئ تحسين الأدوية، وأنظمة التحديد، والإبلاغ والتعلم من حوادث سلامة المرضى المتعلقة بالأدوية، وأنظمة الاتصالات المتعلقة بالأدوية عندما ينتقل المرضى من مكان رعاية واحد إلى جهة أخرى، وتسوية الأدوية ومراجعتها، وخطط الإدارة الذاتية، وأدوات مساعدة المريض على اتخاذ القرارات المتعلقة بالأدوية، وأدوات دعم اتخاذ القرارات السريرية.

594 صكل

الرعاية الصحية المبنية على القيمة

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر تعريف الطلاب بالمهارات اللازمة لتحسين عملية تقديم الرعاية، وتنفيذ نظام فعَّال لقياس القيمة. ويتناول المقرر موضوعاتٍ مثل: أهداف الرعاية الصحية المبنية على القيمة، وتحديد المخرجات التي تهم المرضى، وحساب تكاليف علاج المرضى، والأدوات المعاصرة لمحاسبة التكاليف، والتعاون وتنسيق الرعاية مع الشركاء الأساسيين حول احتياجات المرضى، وتكامل نظام مقدِّمي الخدمات، ونماذج الدفع، وإدارة قضايا التغطية أو تغييرات السياسة من خطط الصحة العامة أو شركات التأمين الخاصة، ومنهجيات التحسين وعملية برامج تحسين القيمة الرائدة.

595 صكل

إدارة صيدلة المستشفيات المتقدمة

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر إعداد الطلاب للمسؤوليات الإدارية والإشرافية والقيادية في الصيدلة في المستشفيات. وسيقدم المقرر موضوعاتٍ مثل: كيفية تصميم وتنفيذ وإدارة نظام آمن وفعال لاستخدام الأدوية، وخطة تحسين الجودة لقسم الصيدلة، وإدارة الموارد البشرية لصيدلية المستشفى.

596 صكل

أساسيات الصحة العامة

٢ (٢+٠)

يهدف هذا المقرر إلى تبيين العوامل التي تؤدي إلى التوزيع غير المتساوي للصحة والأمراض في العالم. ويبدأ المقرر بمقدمة عن لغة الصحة العالمية: عبء المرض وعلم الأوبئة والفعالية من حيث التكلفة وأساسيات الصحة العامة. ويقوم بعد ذلك بتحليل الأساسات المنطقية وأساليب التدخل لتحسين الصحة العامة من خلال استكشاف عدد من المواضيع البارزة بما فيها الأمراض الوبائية، والحصول على المستحضرات الصيدلية، والموارد البشرية الصحية، وصحة الأم والطفل.

597 صكل

الأنظمة والسياسات الصيدلانية

٢ (٢+٠)

يتناول المقرر تعريف الطلاب بالقضايا التنظيمية والسياسية المتعلقة بقطاع الأدوية على الصعيدين الوطني والعالمي. وسيقدم المقرر موضوعاتٍ مثل: السياسة واللوائح لتحسين الوصول للرعاية الصحية، والقدرة على تحمُّل التكاليف، ومقبولية الدواء واستخدامه.

 

تاريخ آخر تحديث : أبريل 22, 2024 9:33ص