أنت هنا

نبذة

تهدف وحدة الإتاحة الحيوية الى القيام بدراسات الإتاحة الحيوية والتكافؤ الحيوي للمستحضرات الجنيسه. بالإضافة الى دراسة معدل الإذابة لهذه المستحضرات طبقا لأحدث المعايير والاشتراطات الإقليمية والدولية وذلك للمساهمة في النهوض بصناعة الدواء المحلية وتدعيم البحوث العلمية في مجال صناعة الدواء وفي سبيل تحقيق أعلى مستويات الجودة والتميز فإن هذه الدراسات تجرى طبقا لقواعد الممارسة المعملية الجيدة (GLP) والممارسة السريرية الجيدة (GCP).

 

إمكانيات الوحدة

تضم الوحدة عدد من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في هذا المجال وذلك بالإضافة الى الاستعانة بكوادر بالكلية ذو خبرة في مجال عمل الوحدة.

 وتضم الوحدة العديد من الأجهزة المتطورة والتقنيات الحديثة والتي تشمل أجهزة الفصل والتحليل الكروماتوجرافى وأجهزة مطياف الكتلة بالإضافة الى الأجهزة المعملية الأساسية الاخرى. 

 

وتقوم الوحدة بتوفير الخدمات وإجراء أبحاث في المجالات الأتية:

  1. استخدام طرق تحليل لاستخلاص الأدوية وتحديد مستواها في السوائل البيولوجية ودراسة الحركية الدوائية لها وبخاصه الأدوية ذات المعدل العلاجي الحرج.

  2. دراسة الإتاحة الحيوية لصياغات صيدلانيه جديدة والتي تم تحضيرها باستخدام التقنيات الحديثة بغرض التقليل من الآثار الجانبية لها أو لتحسين معدل امتصاصها في الجسم.  

  3. عقد دورات تدريبيه في طرق التحليل الكروماتوجرافى والقياسات الدوائية في السوائل البيولوجية.

 

للتواصل مع الوحدة:

مشرف وحدة الإتاحة الحيوية

 د.محمد التميمي

 البريد الإلكتروني