أنت هنا

نبذة عن المركز
استجابة للثورة العالمية في المعلومات الدوائية والطبية كانت جامعة الملك سعود ممثلة في كلية الصيدلة أول من أنشأ مركزاً متخصصاً في تقديم المعلومات الدوائية والسمية, حيث تم إنشاء مركز معلومات الأدوية والسموم عام 1397هـ (1978) كأول مركز متخصص في الشرق الأوسط والعالم العربي ليقدم المعلومات مجانا لكل من يطلبها سواءً من داخل المملكة أو خارجها، وسواء للعامة أو المتخصصين في الرعاية الصحية وذلك من خلال الاشتراك في مصادر معلوماتية متخصصة وكذلك مجلات علمية دورية، بالإضافة إلى الكتب المتخصصة لتقديم مثل هذه المعلومات وكذلك استخدام الشبكة العنكبوتية العالمية (الانترنت).

الأنشطة الأكاديمية

  1. يقوم المركز باستقبال طلاب مشاريع التخرج للبكالوريوس 495 تدص، أو الفارمادي 490 صكل، حيث يتم الأشراف على بعض الطلاب من قبل الأساتذه والباحثين في المركز أو المساعدة بتوفير المراجع العلمية اللازمة لهذه الأبحاث.
  2. يقوم المركز بالمساهمة والمساعدة في بتدريب طلاب ماجستير قسم الصيدلة الإكلينيكية، وقسم علم الأدوية والسموم.
  3. تدريب طلاب الكلية حيث يقوم المركز بتدريس الجزء العملي من المواد 328 صكل، 312 صكل، 411 صكل، 491 صكل، في كل فصل دراسي وكذلك مساعدة طلاب الدراسات العليا.

الأنشطة البحثية
تشمل أبحاث مركز معلومات الأدوية و السموم كل ما يختص بالمعلومات الدوائية والأمراض والتسمم الدوائي و عن تداخلات الأدوية مع بعض (drug-drug interaction)، الأدوية مع الغذاء(drug-food interaction)،  الأدوية مع الأعشاب (drug-herb interaction)، وكذلك تقييم المعرفة و المواقف (knowledge and attitudes) لدى الكوادر الصحية والمجتمع تجاه الأمراض المزمنة وكل ما يتعلق بممارسة مهنة الصيدلة والرعاية الصيدلانية .

خدمات المركز
يقدم مركز معلومات الأدوية والسموم خدماته مجانا لكل المتصلين سواء من فريق الرعاية الصحية من أطباء وصيادلة وممرضين وكذلك الجمهور كما أن المركز يقدم خدمات أخرى عديدة سواء في العملية التعليمية أو النواحي البحثية والتثقيفية للمجتمع على النحو التالي:

  1. يقدم المركز المعلومات المتخصصة لكل المتخصصين في المجال الطبي من أي قطاع صحي في المملكة أو خارجها.
  2. يقوم المركز بالرد على أسئلة الجمهور وإعطائهم المعلومة الدوائية أو معالجة التسمم التي تخص حالتهم الصحية بطريقة تناسب المتصل.
  3. يدرب المركز طلاب كلية الصيدلة سواء في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير على تقديم المعلومات الدوائية.
  4. يزود المركز أعضاء هيئة التدريس والصيادلة الذين يشاركون في لجان متخصصة بمعلومات استشارية في شتى التخصصات الصحية.
  5. يصدر المركز نشرة دورية كل شهرين تهتم بأحدث المعلومات الدوائية والسمية كما يشارك المركز في المعارض الوطنية ومعارض الجامعة.

يمكنك إرسال رسالة على  لتحصل على نسخة من كل إصدار من إصدارات النشرة مع إعطائنا تفاصيل مراسلتك في داخل المملكة أو خارجها. وكذلك يمكن الاطلاع على النشرة من خلال تصفح النشرة الدورية.