أنت هنا

يقدم القسم برنامجين للدراسات العليا لنيل درجتي الماجستير في العلوم الصيدلية ودكتوراه الفلسفة في الكيمياء الصيدلية. اضافة لذلك فإن قسم الكيمياء الصيدلية ، بالتعاون مع قسم الصيدلانيات ، يقدم برنامجاً مشتركاً لنيل درجة الماجستير في الرقابة النوعية للمستحضرات الصيدلية .

 

شروط القبول الخاصة بالبرنامج : مع الالتزام بشروط القبول باللائحة الموحدة بالدراسات العليا في الجامعات السعودية . يشترط في المتقدم ما يلي :

  1.  الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود أو ما يعادل تلك الدرجة بحيث يكون التقدير العام جيدجداً أو يكون التقدير العام جيد مرتفع بشرط الحصول على تقدير جيدجداً في مقررات الكيمياء الصيدلية
  2.  يمكن للقسم وضع شروط أخرى مثل دراسة مقررات يحددها القسم ويطلب من الطالب إجتيازها بنجاح.

 

المسارات العلمية :

  1.  مسار الكيمياء الدوائية.      
  2.  مسار الكيمياء التحليلية الصيدلية.

نظام الدراسة والمتطلبات الدراسية: :  تتطلب الدراسة بالإضافة إلى الرسالة اجتياز 24 ساعة مقررة منها 18 ساعة مقررة يدرسها جميع الطلاب وتجـدول فـي المستويين الأول والثاني و6 ساعات مقررات تخصصية يختارها القسم من مجموعتين من المقررات ويتم دراستها في المستوى الثالث .

 

أولاً : مسار الكيمياء الدوائية:

(1) المستوى الأول:

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

511 كمص

ميكانيكية الكيمياء الصيدلية الحيوية

(3+0)

514 كمص

التحليل الطيفي المتقدم للمركبات العضوية

(2+1)

523 كمص

طرق الفصل التحليلية

(2+1)

 

(2) المستوى الثاني:

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

512 كمص

التفاعلات التشييدية الحديثة

(2+2)

527 كمص

الكيمياء الحركية لتحليل الدواء

(2+1)

591 كمص

المراجع الصيدلية

(1+0)

592 كمص

حلقة مناقشة

(1+0)

 

(3) المستوى الثالث:

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

532 كمص

موضوعات متخصصة في الكيمياء الدوائية

(3+0)

533 كمص

تصميم الدواء

(3+0)

534 كمص

كيمياء السموم

(2+1)

535 كمص

النواحي الكيميائية في ايض الدواء

(2+1)

538 كمص

الطرق التشييدية لمركبات دوائية معقدة التركيب

(3+0)

 

(4) المستوى الرابع

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

600كمص

رســـالة

-

 

ثانيا:مسار الكيمياء التحليلية الصيدلية:

(1) المستوى الأول: كما في مسار الكيمياء الدوائية تماما 

(2) المستوى الثاني: كما في مسار الكيمياء الدوائية تماما 

(3) المستوى الثالث :

 

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المقررة

524 كمص

الطرق الطيفية لتحليل الدواء

(2+1)

525 كمص

الطرق الكهروكيميائية لتحليل الدواء

(2+1)

526 كمص

مواضيع متخصصة في التحليل الصيدلاني

(3+0)

528 كمص

التحاليل البيئية

(2+1)

 

(4)المستوى الرابع: كما في مسار الكيمياء الدوائية تماما

 

وصف المقررات:  

مقرر 511 كمص (ميكانيكية الكيمياء الصيدلية الحيوية) (3+0)

صمم هذا المقرر لإتاحة الفرصة للطالب للتعرف على ما يستجد في ميكانيكية المفعول الدوائي. ويشمل المقرر على عدد من التفاعلات الكيميائية للأدوية مع الانزيمات والمستقبلات البيولوجية، إضافة إلى أهمية الكيمياء الفراغية لهذه التفاعلات. كما تتم دراسة الطرق المختلفة والسبل المتبعة في دراسة الميكانيكية وعلاقة الكيمياء الفراغية في الأثر الدوائي.

مقرر 512 كمص (تفاعلات تشييديه حديثة) (2+2)

يشتمل هذا المقرر على دراسة التفاعلات الكيميائية الحديثة للمركبات العضوية وميكانيكية تفاعلها والتركيز على التفاعلات التشييدية ذات العلاقة المباشرة لتحضير المركبات الصيدلية ويتضمن الجزء العملي لهذا المقرر على الاستخدامات العملية للتفاعلات الكيميائية لتشييد بعض المركبات الصيدلية وكيفية التعرف عليها بالطرق الفيزيوكيميائية المختلفة مثل التحليل الطيفي فوق البنفسجي ودون الحمراء وكذلك الرنين النووي المغناطيسي

مقرر 514 كمص (التحليل الطيفي المتقدم للمركبات العضوية) (2+1)

يتضمن دراسة أسس وطرق تحاليل المركبات العضوية والتعرف على صيغها البنائية باستخدام الرنين النووي المغناطيسي ومطياف الكتلة والأشعة تحت الحمراء، ومن أهم أهداف هذا المقرر المساعدة في تنمية القدرة على تحليل الأطياف واستخدام تلك المعلومات في تحديد التركيبات البنائية.

مقرر 523 كمص (طرق الفصل التحليلية) (2+1)

صمم المقرر لدراسة الأنواع المختلفة لكروماتوغرافيا السوائل مع التركيز على كروماتوغرافيا السوائل ذات الأداء العالي والتطورات الحديثة في ذلك المجال وتطبيقاته في التحليل الكمي للمركبات الصيدلانية.

مقرر 527 كمص (الكيمياء الحركية لتحليل الدواء) (2+1)

يتعرض المقرر للجوانب النظرية والتجريبية للكيمياء الحركية. وتتم دراسة المتغيرات الحركية مثل مرئية التفاعل، ثابت معدل التفاعل والطاقة التنشيطية. وبالإضافة إلى ذلك يعنى المقرر باستخدام الطرق الحركية في التحليل الكمي وبتوضيح الصلة بين حركية التفاعل وآليته.

مقرر 591 كمص (المراجع الصيدلية) (1+0)

يتعرض هذا المقرر للطرق المختلفة لاستجلاب المعلومات المكتبية الخاصة بالعلوم الصيدلية والطبية وطرق التعامل مع تلك المعلومات.

مقرر 592 كمص (حلقة مناقشة) (1+0)

يقوم الطالب باختيار أحد المواضيع المتخصصة في الكيمياء الصيدلية وتجميع المعلومات المكتبية حوله وعرضه ومناقشته في لقاء علمي.

مقرر 524 كمص (الطرق المطيافية لتحليل الدواء (2+1)

يعنى المقرر بتطبيق طرق المطيافية واللصفية المتقدمة لتحليل الأدوية وخلائطها، كما يتضمن المقرر طرق التحليل اللوني المبنى على الاشتقاق الكيميائي والمجموعات الوظيفية.

مقرر 525 كمص (الطرق الكهروكيميائية لتحليل الدواء) (2+1)

يغطي المقرر الجوانب المتقدمة للاتزان الكيميائي والجهدية في الأوساط المائية وللإمائية والبولاروغرافيا بأنواعها. بالإضافة إلى التطبيقات على المركبات الصيدلانية لتحليلها كميا ونوعيا.

)مقرر 526 كمص (مواضيع متخصصة في التحليل الصيدلاني) (3+0)

يشتمل المقرر على مواضيع مختارة ذات أهمية خاصة أو مواضيع جديدة في مجال التحليل الصيدلاني.

مقرر 528 كمص (التحاليل البيئية) (2+1)

إن تحاليل البيئة (التأكد من النوعية والتحاليل الدورية) ذات أثر مباشر في برنامج الرعاية الصحية. ونظرا لوجود الكثير من ملوثات البيئة عضوية كانت أو غير عضوية بكميات ضئيلة جدا يستدعي استخدام طرق تحليل حساسة وذات خصوصية عالية وذلك باتباع الطرق التحليلية الميكرونية وتحت الميكرونية، وبخاصة تلك التي لا تتطلب الفصل المسبق للمواد والعناصر المراد التعرف عليها و/أو تحليلها. ويعطى هذا المقرر الفرصة لتسليط الضوء على بعض أهم التقنيات التحليلية المطبقة في هذا المجال.

مقرر 532 كمص (مواضيع متخصصة في الكيمياء الدوائية) (3+0)

صمم هذا المقرر ليفيد الطالب ، إذ يتم اختيار المواضيع بحيث تخدم احتياجاته في مجال الكيمياء الدوائية والتي لم تتطرق لها المقررات في مجاله المتخصص الأخرى بصورة تفصيلية.

. مقرر 533 كمص (تصميم الدواء) (3+0)

يشتمل المقرر على الأسس والطرق المستخدمة في تصميم الأدوية والتطورات الحديثة لتصميم أدوية المستقبل التي يتوقع أن تكون أكثر فاعلية وأقل سمية

مقرر 534 كمص (كيمياء السموم) (3+0)

يهدف المقرر للتفسير الكيميائي لمفعول السموم، ويشتمل على الصيغ الكيميائية والتفاعلات وأيض السموم مع التركيز على ميكانيكية تفاعل المركبات الكيميائية والدوائية المؤدية للمفعول السمي.

مقرر 535 كمص (النواحي الكيميائية في أيض الأدوية) (2+1)

يعالج المقرر وبالتفصيل النواحي الكيميائية الخاصة بأيض الدواء، إذ يتعرض الطالب للميكانيكية والكيمياء الفراغية والطرق المتبعة لدراسة المجال الكيميائي في أيض الدواء. وتشمل الفترة العملية للمقرر الطرق التطبيقية وتحليل النتائج في مجال الأيض.

مقرر 538 كمص(الطرق التشييدية لمركبات دوائية معقدة الجزيئات)(3+0)

صمم هذا المقرر لتحليل الطرق الحديثة لتشييد مركبات طبيعية أو مشتقات منها وذلك باتباع استراتيجية تشييدية لاستحداث سبل لتبسيط المركبات المعقدة تدريجيا للوصول إلى مركبات أولية يمكن بواسطتها بناء وتشييد الجزيئات الكبيرة.