ماجستير في الصيدلة الإكلينيكية
يتكون برنامج الماجستير من أربعة فصول دراسية ذات دوام كامل بعد مرحلة البكالوريوس. يتم إعداد الخريجين لأدوار مهنية متقدمة في الصيدلة الإكلينيكية وصيدلة المستشفيات في مواقع مثل المستشفيات والرعاية الصحية الأولية والتعليم الصحي في القطاعات الحكومية والخاصة. يشمل البرنامج مرحلتين: فصلان دراسيان نظريان تلحقهما فصلان دراسيان للتدريب الإكلينيكي.
خلال الفصلين الأوليين: التركيز على محاضرات مكثفة في العلاجيات الدوائية، حركية الدواء، وإدارة صيدلة المستشفيات. في الفصلين الأخيرين: يركز البرنامج على التدريب الإكلينيكي حيث يطبق الطالب المعرفة النظرية في مجالات الرعاية الصيدلية ويجري مشروع بحثي لإتمام متطلبات الدرجة.
شروط القبول للبرنامج:
- الشروط العامة: تتوافق مع اللائحة الموحدة المنظمة للدراسات العليا بالجامعات السعودية.
- المؤهل الدراسي:
- حاصل على درجة البكالوريوس في الصيدلة أو العلوم الصيدلية أو دكتور صيدلي من جامعة الملك سعود أو أي جهة أخرى معترف بها بتقدير لا يقل عن جيد جداً (معدل تراكمي 3.75/5).
- اللغة الإنجليزية:
- حاصل على درجة لا تقل عن (5) في اختبار IELTS أو ما يعادله.
- الاختبارات:
- اجتياز الاختبار التحريري الذي يعقده القسم بنسبة لا تقل عن 50%.
- الحصول على درجة (65) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى.
- معادلة الشهادات:
- إجراء معادلة للشهادة الصادرة من الجامعات غير السعودية.
الهيكل العام للبرنامج:
نظام المقررات الدراسية ومشروع البحث
- أن يجتاز الطالب (41) وحدة تدريسية متضمنة مشروع البحث.
نوع المقررات عدد المقررات عدد الوحدات المطلوبة مقررات إجبارية 14 29 وحدة تدريسية مقررات اختيارية 3 6 وحدات تدريسية مشروع البحث 2 6 وحدات تدريسية المجموع 19 41 وحدة تدريسية الخطة الدراسية للبرنامج
المستوى الأول
م رقم المقرر ورمزه مسمى المقرر عدد الوحدات التدريسية نوع النشاط 1 504 صكل طرق البحث 3 (3+0) محاضرة نظرية 2 506 صكل العلاجيات المتقدمة (1) 2 (2+0) محاضرة نظرية 3 507 صكل العلاجيات المتقدمة (2) 2 (2+0) محاضرة نظرية 4 510 صكل حركية الدواء الاكلينيكية المتقدمة 2 (1+2) محاضرة نظرية + عملي 5 514 صكل إدارة صيدلة المستشفيات المتقدمة 2 (2+0) محاضرة نظرية المجموع: (11) وحدة تدريسية المستوى الثاني
م رقم المقرر ورمزه مسمى المقرر عدد الوحدات التدريسية نوع النشاط 1 508 صكل العلاجيات المتقدمة (3) 2 (2+0) محاضرة نظرية 2 509 صكل العلاجيات المتقدمة (4) 2 (2+0) محاضرة نظرية 3 522 صكل الإحصاء الحيوي التطبيقي 3 (2+2) محاضرة نظرية + عملي 4 523 صكل حلقة نقاش 1 (0+2) عملي 5 526 صكل مشروع بحث (1) 3 (0+6) مشروع المجموع: (11) وحدة تدريسية المستوى الثالث
م رقم المقرر ورمزه مسمى المقرر عدد الوحدات التدريسية نوع النشاط 1 515 صكل أمراض القلب 2 (0+6) تدريب 2 516 صكل الرعاية الحرجة 2 (0+6) تدريب 3 517 صكل أمراض الباطنة 2 (0+6) تدريب 4 527 صكل مشروع بحث (2) 3 (0+6) تدريب 5 ...... صكل مقرر تدريب اختياري (1) 2 (0+6) تدريب المجموع: (11) وحدة تدريسية المستوى الرابع
م رقم المقرر ورمزه مسمى المقرر عدد الوحدات التدريسية نوع النشاط 1 518 صكل الأمراض المعدية 2 (0+6) تدريب 2 519 صكل صيدلة المستشفيات 2 (0+6) تدريب 3 ...... صكل مقرر تدريب اختياري (2) 2 (0+6) تدريب 4 ...... صكل مقرر تدريب اختياري (3) 2 (0+6) تدريب المجموع: (8) وحدة تدريسية قائمة المقررات الاختيارية:
يختار الطالب عدد (3) مقررات مما يلي، بمجموع (6) وحدات تدريسية:
م رقم المقرر ورمزه مُسمَّى المقرر عدد الوحدات التدريسية نوع النشاط 1 533 صكل أمراض الجهاز الهضمي 2 (0+6) تدريب 2 534 صكل أمراض الجهاز التنفسي 2 (0+6) تدريب 3 535 صكل أمراض الغدد الصماء والسكر 2 (0+6) تدريب 4 536 صكل أمراض الأطفال 2 (0+6) تدريب 5 537 صكل الأمراض السرطانية 2 (0+6) تدريب 6 538 صكل الأمراض الروماتيزمية 2 (0+6) تدريب 7 539 صكل الرعاية الصحية المتنقلة 2 (0+6) تدريب 8 542 صكل الجراحة 2 (0+6) تدريب 9 543 صكل المراقبة العلاجية للأدوية 2 (0+6) تدريب 10 544 صكل معلومات الأدوية والسموم 2 (0+6) تدريب 11 545 صكل الأمان الدوائي 2 (0+6) تدريب 12 546 صكل الإدارة الصيدلية 2 (0+6) تدريب 13 547 صكل التشريعات الصيدلية 2 (0+6) تدريب 14 548 صكل مهارات التدريس الإكلينيكية 2 (0+6) تدريب 15 549 صكل مهارات الأبحاث الإكلينيكية 2 (0+6) تدريب وصف المقررات:
504 صكل: طرق البحث يناقش المقرر طرق وأدوات البحث المختلفة المتعلقة بمجال الصيدلة السريرية، بدءًا من تحديد مشاكل/أسئلة البحث، وتصميم المنهجيات إلى جمع البيانات وتفسير النتائج في ضوء نقاط القوة والضعف في تقنيات البحث المختلفة.
506 صكل: العلاجيات المتقدمة (1) تهدف دورة العلاج الدوائي المتقدمة هذه لطلاب الماجستير إلى تعزيز ممارسات الصيدلة التي تركز على المريض من خلال توفير المعرفة المتقدمة في العلاج الدوائي العقلاني في مجالات تشمل أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الرئة والمناعة. حيث يعزز قدرة الطلاب على تنفيذ وتقييم العلاج الدوائي الفعال، وبالتالي إعدادهم لاتخاذ القرارات السريرية المتقدمة. يركز المقرر على التعلم القائم على الحالة، حيث يقوم الطلاب بتقييم نتائج دراسة الحالة فيما يتعلق بالأدوية والحالات المرضية. بالإضافة إلى ذلك، يستكشف الطلاب عملية التخطيط العلاجي الكامل والمراقبة في إدارة أمراض الأعضاء المتعددة.
507 صكل: العلاجيات المتقدمة (2) تتهدف دورة العلاج الدوائي المتقدمة هذه لطلاب الماجستير إلى تعزيز ممارسات الصيدلة التي تركز على المريض من خلال توفير المعرفة المتقدمة في العلاج الدوائي العقلاني في مجالات تشمل أمراض الدم / الأورام والتغذية والرعاية الحادة. حيث يعزز قدرة الطلاب على تنفيذ وتقييم العلاج الدوائي الفعال، وبالتالي إعدادهم لاتخاذ القرارات السريرية المتقدمة. يركز المقرر على التعلم القائم على الحالة، حيث يقوم الطلاب بتقييم نتائج دراسة الحالة فيما يتعلق بالأدوية والحالات المرضية. بالإضافة إلى ذلك، يستكشف الطلاب عملية التخطيط العلاجي الكامل والمراقبة في إدارة أمراض الأعضاء المتعددة.
508 صكل: العلاجيات المتقدمة (3) تهدف دورة العلاج الدوائي المتقدمة هذه لطلاب الماجستير إلى تعزيز ممارسات الصيدلة التي تركز على المريض من خلال توفير المعرفة المتقدمة في العلاج الدوائي العقلاني في مجالات تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والغدد الصماء. حيث يعزز قدرة الطلاب على تنفيذ وتقييم العلاج الدوائي الفعال، وبالتالي إعدادهم لاتخاذ القرارات السريرية المتقدمة. يركز المقرر على التعلم القائم على الحالة، حيث يقوم الطلاب بتقييم نتائج دراسة الحالة فيما يتعلق بالأدوية والحالات المرضية. بالإضافة إلى ذلك، يستكشف الطلاب عملية التخطيط العلاجي الكامل والمراقبة في إدارة أمراض الأعضاء المتعددة.
509 صكل: العلاجيات المتقدمة (4) تهدف دورة العلاج الدوائي المتقدمة هذه لطلاب الماجستير إلى تعزيز ممارسات الصيدلة التي تركز على المريض من خلال توفير المعرفة المتقدمة في العلاج الدوائي العقلاني في مجالات تشمل الأمراض المعدية و الطب النفسي العصبي والأمراض الأخرى بما في ذلك صحة الرجال والنساء. حيث يعزز قدرة الطلاب على تنفيذ وتقييم العلاج الدوائي الفعال، وبالتالي إعدادهم لاتخاذ القرارات السريرية المتقدمة. يركز المقرر على التعلم القائم على الحالة، حيث يقوم الطلاب بتقييم نتائج دراسة الحالة فيما يتعلق بالأدوية والحالات المرضية. بالإضافة إلى ذلك، يستكشف الطلاب عملية التخطيط العلاجي الكامل والمراقبة في إدارة أمراض الأعضاء المتعددة.
510 صكل: حركية الدواء الاكلينيكية المتقدمة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية للإدارة فيما يتعلق بممارسة الصيدلة المهنية. وهو مصمم لتزويد طلاب الصيدلة بالفهم التأسيسي للجوانب العملية المتعلقة بإدارة عملية الصيدلة. تشمل المواضيع التي يتم تناولها الوظائف الأساسية للتخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والتحكم داخل الصيدلية. بالإضافة إلى ذلك، يتعرف الطلاب على المبادئ والمنهجيات الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية والإدارة التشغيلية. علاوة على ذلك، سوف يستكشف الطلاب الأهمية والتطبيقات العملية للإدارة القائمة على القيمة واقتصاديات الدواء في سياق ممارسة الصيدلة.
514 صكل: إدارة صيدلة المستشفيات المتقدمة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية للإدارة فيما يتعلق بممارسة الصيدلة المهنية. وهو مصمم لتزويد طلاب الصيدلة بالفهم التأسيسي للجوانب العملية المتعلقة بإدارة عملية الصيدلة. تشمل المواضيع التي يتم تناولها الوظائف الأساسية للتخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والتحكم داخل الصيدلية. بالإضافة إلى ذلك، يتعرف الطلاب على المبادئ والمنهجيات الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية والإدارة التشغيلية. علاوة على ذلك، سوف يستكشف الطلاب الأهمية والتطبيقات العملية للإدارة القائمة على القيمة واقتصاديات الدواء في سياق ممارسة الصيدلة.
522 صكل: الإحصاء الحيوي التطبيقي سيعمل مشروع البحث على تشغيل مهارات الطالب اللازمة لتصميم وإجراء البحث ومن ثم لتصميم وتحليل البحوث وتحليل نتائج البحوث الإكلينيكية. يتم اختيار مشروع البحث من قبل الدارس وبموافقة وبإشراف عضو هيئة تدريس، على أن يتم الانتهاء منه قبل بدء دورات التدريب الإكلينيكي. وستتاح للطلاب العديد من المجالات البحثية ليختاروا منها والتي تشمل العلاجيات، مراقبة مستوى الأدوية في الدم، اقتصاديات الدواء والدراسات المسحية العلاجية الدوائية.
523 صكل: حلقة نقاش تم تصميم دورة الندوة هذه خصيصًا لتوفر للطلاب الفرصة لتوسيع فهمهم للموضوعات التي تهمهم مع تطوير مهارات العرض التقديمي وتحسينها.
526 صكل: مشروع بحث (1) سيعمل مشروع البحث على تشغيل مهارات الطالب اللازمة لتصميم وإجراء البحث ومن ثم لتصميم وتحليل البحوث وتحليل نتائج البحوث الإكلينيكية. يتم اختيار مشروع البحث من قبل الدارس وبموافقة وبإشراف عضو هيئة تدريس، على أن يتم الانتهاء منه قبل بدء دورات التدريب الإكلينيكي. وستتاح للطلاب العديد من المجالات البحثية ليختاروا منها والتي تشمل العلاجيات، مراقبة مستوى الأدوية في الدم، اقتصاديات الدواء والدراسات المسحية العلاجية الدوائية.
527 صكل: مشروع بحث (2) سيعمل مشروع البحث على تشغيل مهارات الطالب اللازمة لتصميم وإجراء البحث ومن ثم لتصميم وتحليل البحوث وتحليل نتائج البحوث الإكلينيكية. يتم اختيار مشروع البحث من قبل الدارس وبموافقة وبإشراف عضو هيئة تدريس، على أن يتم الانتهاء منه قبل بدء دورات التدريب الإكلينيكي. وستتاح للطلاب العديد من المجالات البحثية ليختاروا منها والتي تشمل العلاجيات، مراقبة مستوى الأدوية في الدم، اقتصاديات الدواء والدراسات المسحية العلاجية الدوائية.
515 صكل، 516 صكل، 517 صكل، 518 صكل، 519 صكل: التدريب الميداني يتعرض له الطالب في السنة الثانية من البرنامج، وهو يهدف إلى تنمية وتقوية مهارات الطالب الإكلينيكية والفكرية وإعدادهم لتغطية احتياجات مهنة الصيدلية. يتعين على الطالب إتمام ثمان دورات تدريبية-خمس إجبارية وثلاث اختيارية- وفي كل منها يتم تعيين كل طالب لمرافقة فريق طبي متخصص في الباطنة أو التخصصات الأخرى مثل العناية الحرجة أو أمراض القلب أو الأمراض المعدية أو صيدلة المستشفيات. كما يوفر البرنامج فرص للدورات الاختيارية والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، الأمان الدوائي، المعلوماتية الصيدلية، معلومات الأدوية والسموم، البحث العلمي والتدريس، الإدارة في الصيدلة، وغيرها.