كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود هي ثالث أقدم كلية في الجامعة، وأول كلية تقدم درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية في المملكة العربية السعودية، وهي من بين أفضل كليات الصيدلة في المنطقة. وقسم الصيدلة الإكلينيكية هو واحد من أصل خمسة أقسام في كلية الصيدلة، وقد أُسِّس عام 1379 ه. وعلى مدى 30 عامًا قدَّمَ قسم الصيدلة الإكلينيكية برنامج الماجستير في الصيدلة الإكلينيكية، وقد تخرج منه مئات الصيادلة حتى الآن، ونجحوا في العمل في مجالات الصيدلة المختلفة، من مستشفياتٍ ومراكز رعاية أولية وقطاعات حكومية وأهلية، وغيرها. وبعد النجاح المستمر لخريجي برنامج الماجستير، فإن إنشاء برنامج دكتوراه جديد في "ممارسة الصيدلة" هو الخطوة التالية لقسم الصيدلة الإكلينيكية. ومصطلح ممارسة الصيدلة يشمل الصيدلة السريرية (الإكلينيكية)، بالإضافة إلى جوانب أخرى من الصيدلة، مثل الصيدلة المجتمعية والإدارية. وممارسة الصيدلة هي المصطلح المستخدم على نطاق واسع في الوقت الحاضر لوصف جميع جوانب أنشطة ممارسة مهنة الصيدلة. وفي قسم الصيدلة الإكلينيكية، هناك 60 عضو هيئة تدريس (أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ) يتوزعون بين شطري الطلاب والطالبات، ويتولَّوْن التدريس والبحث في مجموعة واسعة من التخصصات، التي تشمل جميع جوانب ممارسة الصيدلة، كاقتصاديات الصيدلة، والبحوث الانتقالية، والسياسة الصحية، والتيقظ الدوائي، وتحليل البيانات، والإحصاء الحيوي، والبحوث السريرية. وقد حدد برنامج التحول الوطني ثلاثة أهداف إستراتيجية لتحويل الرعاية الصحية: تسهيل الوصول إلى الرعاية الصحية، وتحسين الجودة والكفاءة، وتعزيز الوقاية من المخاطر الصحية. وبناءً على ذلك، يخضع نظام الرعاية الصحية السعودي لإصلاحات في العديد من المجالات، منها الحوكمة، ومناقشة الكفاءة، والقيمة مقابل المال، والسلامة والتأمين، والخصخصة. وجميع هذه الإصلاحات المنشودة لها صلة وثيقة بمحتوى برنامج الدكتوراه؛ إذ يهدف هذا البرنامج إلى تطوير العديد من المهارات اللازمة لدى خريجي البرنامج للمشاركة في تحقيق هذه الأهداف الإستراتيجية.
اسم الدرجة العلمية:
- دكتوراه الفلسفة في ممارسة الصيدلة/ الخدمات الصيدلانية ونتائجها وسياستها
- دكتوراه الفلسفة في ممارسة الصيدلة/ العلاج الدوائي الدقيق
أهداف البرنامج:
- إعداد باحثين مستقلين ذوي مهارة عالية لإجراء أبحاث ذات جودة عالية في مجال ممارسة الصيدلة.
- إنتاج أبحاث أصيلة ذات جودة عالية لتنمية حركة البحث والنشر العلمي على المستويين المحلي والإقليمي في مجال ممارسة الصيدلة.
- توفير الخبرات اللازمة لتصميم الدراسات ومنهجيات البحث في مجال ممارسة الصيدلة، وجمع البيانات وتحليلها، وإظهار النتائج وتفسيرها.
- إنتاج البراهين العلمية التي من شأنها تحسين صحة المجتمع ورعاية المرضى وضمان كفاءة استخدام الموارد المالية في القطاعات الصحية بالمملكة العربية السعودية.
شروط القبول للبرنامج:
- الشروط العامة في اللائحة الموحدة المنظمة للدراسات العليا بالجامعات السعودية
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير بنظام الانتظام في الصيدلة، أو العلوم الصيدلية، أو أي من التخصصات التالية: )الصحة العامة، اقتصاديات الصحة، المخرجات الصحية، الإدارة الصحية (من جامعة معترف بها بتقدير لا يقل عن جيد جدًا و بمعدل تراكمي (3.75 من 5) أو ما يعادله.
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في الصيدلة أو العلوم الصيدلية أو دكتور صيدلي من جامعة معترف بها بتقدير لا يقل عن جيد بمعدل تراكمي (2.75/5) أو ما يعادله، على ألا يقل تقديره في مقررات التخصص عن جيد جداً بمعدل تراكمي (3.75/5) أو ما يعادله.
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (5) في اختبارIELTS او ما يعادله.
- اجتياز المتقدم الاختبار التحريري الذي يعقده القسم بنسبة لا تقل عن 50%.
- الحصول على درجة (65) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى.
- معادلة الشهادة الصادرة من الجامعات غير السعودية.
مسارات البرنامج:
- الخدمات الصيدلانية ونتائجها وسياستها.
- العلاج الدوائي الدقيق.
الهيكل العام للبرنامج:
عدد الوحدات المطلوبة (36) وحدة تدريسية إضافة إلى (12) وحدة تدريسية للرسالة على النحو الآتي:
نوع المقررات | عدد المقررات | عدد الوحدات المطلوبة |
---|
مقررات إجبارية | (16) | (28) وحدة تدريسية |
مقررات اختيارية | (4) | (8) وحدات تدريسية |
الاختبار الشامل | (1) | (0) وحدة تدريسية |
الرسالة | (1) | (12) وحدة تدريسية |
المجموع | (22) | (36) وحدة تدريسية + (12) وحدة تدريسية للرسالة |
عدد الوحدات المطلوبة (36) وحدة تدريسية إضافة إلى (12) وحدة تدريسية للرسالة على النحو الآتي:
الخطة الدراسية للبرنامج:
المستوى الأول (جميع المسارات)
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات التدريسية | نوع النشاط |
---|
611 صكل | طرق البحث (1) | 2 | محاضرة نظرية |
612 صكل | الإحصاء الحيوي التطبيقي (1) | 3 | محاضرة نظرية + عملي |
613 صكل | أخلاقيات البحث | 1 | محاضرة نظرية |
614 صكل | الكتابة العلمية | 2 | محاضرة نظرية |
615 صكل | حلقة نقاش (1) | 1 | عملي |
المستوى الثاني (جميع المسارات)
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات التدريسية | نوع النشاط |
---|
621 صكل | طرق البحث (2) | 2 | محاضرة نظرية |
622 صكل | الإحصاء الحيوي التطبيقي (2) | 3 | محاضرة نظرية + عملي |
623 صكل | علم الوبائيات المتقدم | 2 | محاضرة نظرية |
624 صكل | طريقة كتابة خطة بحث | 2 | محاضرة نظرية |
625 صكل | حلقة نقاش (2) | 1 | محاضرة نظرية |
إجمالى | 10 | |
المستوى الثالث (مسار الخدمات الصيدلانية ونتائجها وسياستها)
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات التدريسية | نوع النشاط |
---|
631 صكل | المخرجات الإكلينيكية والمبلغة من المريض | 2 | محاضرة نظرية |
632 صكل | اقتصاديات الدواء التطبيقي | 2 | محاضرة نظرية |
633 صكل | الجوانب الاجتماعية والسلوكية لممارسة الصيدلة | 2 | محاضرة نظرية |
635 صكل | حلقة نقاش (3) | 1 | عملي |
صكل | مقرر اختياري (1) | 2 | محاضرة نظرية |
إجمالى | 9 |
المستوى الثالث (مسار العلاج الدوائي الدقيق)
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات التدريسية | نوع النشاط |
---|
636 صكل | حركية الدواء وديناميكيته | 2 | محاضرة نظرية |
637 صكل | علم الجينوم الدوائي | 2 | محاضرة نظرية |
638 صكل | العلوم الانتقالية والتجارب السريرية | 2 | محاضرة نظرية |
635 صكل | حلقة نقاش (3) | 1 | عملي |
صكل | مقرر اختياري (1) | 2 | محاضرة نظرية |
إجمالى | 9 |
المستوى الرابع (جميع المسارات)
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات التدريسية | نوع النشاط |
---|
699 صكل | إعداد خطة بحث | وحدة تدريسية | إشراف |
645 صكل | حلقة نقاش (4) | 1 | عملي |
صكل | مقرر اختياري (2) | 2 | محاضرة نظرية |
صكل | مقرر اختياري (3) | 2 | محاضرة نظرية |
صكل | مقرر اختياري (4) | 2 | محاضرة نظرية |
ملاحظة: يختار الطالب (4) مقررات دراسية من المقررات الاختيارية المطروحة في المسار الخاص في المستوى الثالث والرابع
المستوى الخامس (جميع المسارات)
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات التدريسية | نوع النشاط |
---|
700 شامل | الإختبار الشامل | - | اختبار |
إجمالى | 0 |
المستوى السادس والمستويات اللاحقة (جميع المسارات)
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات التدريسية | نوع النشاط |
---|
700 صكل | الرسالة | 12 وحدة تدريسية | اشراف |
إجمالى | 12 |