أنت هنا

ماجستير الرقابة النوعية للمستحضرات الصيدلية

القسم: الرقابة النوعية للمستحضرات الصيدلية
الدرجة : الماجستير   
نظام الدراسة: تكون الدراسة بالمقررات الدراسية على أن يشمل البرنامج (43) ساعة دراسية توزع على النحو التالي:
23  ساعة دراسية يقوم بتدريسها قسم الصيدلانيات.
17  ساعة دراسية يقوم بتدريسها قسم الكيمياء الصيدلية.
3  ساعات دراسية مشروع بحثي مشترك بين القسمين.
 الخطة الدراسية
تطرح الساعات الدراسية المقررة على أربعة فصول دراسية موزعة على النحو التالي:
 الفصل الدراسي الأول:
عدد الساعات
 اسم المقرر
رمز المقرر
(2+1)3
الطرق الطيفية لتحليل الدواء كمص 524
(2+1)3
الطرق الكهروكيميائية لتحليل الدواء
كمص 525
(3+0)3
نظم إعطاء الدواء
صيد 533
(1+2)3
برامج الحاسوب في رقابة الجودة الصيدلية
كمص 593
(1+0)1
حلقة مناقشة
صيد 591
ساعة 13
مجموع الساعات
 
 
الفصل الدراسي الثاني:
 
عدد الساعات
 اسم المقرر
رمز المقرر
(2+1)3
حركية وثبات الدواء
صيد 513 
(2+1)3
طرق الفصل التحليلية
كمص 523   
(2+1)3
تأكيد الجودة في الصناعة التحليلية
صيد 525
(1+2)3
الميكروبيولوجيا الصيدلية -1
صيد 581
(1+0)1
حلقة مناقشة
صيد 591
ساعة 13
مجموع الساعات
 
 
الفصل الدراسي الثالث:
 
عدد الساعات
 اسم المقرر
رمز المقرر
(2+2)4
الطرق الدستورية لتحليل الأدوية والمستحضرات الصيدلية
كمص 516
(3+1)4
تأكيد الجودة المتقدم في الصناعة الصيدلية
صيد 527
(2+1)3
الميكروبيولوجيا الصيدلية -2
صيد 582
ساعة 11   مجموع الساعات  
 
الفصل الدراسي الرابع :

 

عدد الساعات
 اسم المقرر
رمز المقرر
(3+0)3
مواضيع متقدمة في الرقابة النوعية للمستحضرات الصيدلية
 صيد 594
(0+3)3
مشروع بحثي
صيد 527
ساعة 6
مجموع الساعات
 
 وصف المقررات
513 صيد:    حركية وثبات الدواء :
يغطي هذا المقرر المبادىء النظرية بالإضافة إلى التطبيقات العملية المتعلقة بثبات المستحضرات الدوائية والعوامل المختلفة التي تؤثر في ذلك. كذلك يتناول المقرر دراسة طرق تصميم مستحضرات دوائية أكثر ثباتاً سواءً كانت هذه المستحضرات صلبة أو سائلة أو غير متجانسة. يشمل المقرر أيضاً دراسة التنبؤ بمعاملات ثبات المستحضرات الدوائية.
525 صيد: تأكيد الجودة في الصناعة الصيدلية  :
يغطي هذا المقرر أهمية التحكم في جودة المستحضرات الصيدلية كسلعة حيوية لها تأثير مباشر على صحة الإنسان. كذلك يدرس طرق التحكم في جودة المستحضرات الصيدلانية والبيولوجية لإنتاج مستحضرات ذات جودة عالية تطابق المواصفات القياسية، كما يتعرض المقرر لأهمية تطبيق الممارسة الجيدة لصناعة الدواء، وكذلك أهمية معايرة الأجهزة والتحقق من الإمكانات والطرق المستخدمة في صناعة الدواء.
527 صيد: تأكيد الجودة في الصناعة الصيدلية المتقدم :
يهدف هذا المقرر إلى ترسيخ مبادىء الممارسة الجيدة لصناعة الدواء وأهميتها في إنتاج مستحضرات دوائية فائقة الجودة فيتم دراسة الأسس النظرية، وكذا العملية للممارسة الجيدة للعمليات المعملية. كما يغطي هذا المقرر تصميم المصنع الدوائي بأقسامه المختلفة، بالإضافة إلى دراسة طرق التحكم في جودة المواد الخام الداخلة في صناعة الدواء وكذلك أوعية التعبئة ومستلزمات التغليف.
533 صيد: نظم إعطاء الدواء:
صمم هذا المقرر ليقوم الطالب بدراسة مبادىء إمتصاص وتوزيع وأيض وإخراج وسمية وحركية الدواء. كما يتناول المقرر دراسة الأنظمة الدوائية المختلفة التقليدية منها والحديثة، وكذا المواد الصيدلية المشعة.
581 صيد: الميكروبيولوجيا الصيدلية –1
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمواد المطهرة والمستخدمة في تطهير أسطح الأجسام الحية وغير الحية، وكذلك المواد المعقمة والمواد الحافظة ومضادات الميكروبات. كذلك يهدف المقرر إلى التعرض بكيفية استخدام هذه المواد في المستحضرات الصيدلية وطريقة عملها، بالإضافة إلى عمل الإختبارات لمعرفة مدى نشاط أو فاعلية هذه المواد في المستحضرات الصيدلية.
582 صيد: الميكروبيولوجيا الصيدلية –2
يتناول المقرر دراسة الفساد الميكروبي للمستحضرات بما في ذلك معرفة الأحياء الدقيقة المسؤولة عن ذلك وعزلها والتعرف عليها وكذلك طرق الحفظ وطرق أستخدام كابينات الأمان، بالإضافة إلى عمل إختبارات قياس مدى التعقيم لهذه المستحضرات الصيدلية، ويتعرض المقرر إلى الطرق المختلفة والمستخدمة في التعقيم والتحكم في الجودة للمنتجات الصيدلية النهائية بما فيها المحصنات. كما يتطلب المقرر قيام الطلاب بزيارات ميدانية لبعض المصانع الوطنية للتعرف على الطبيعة على الإجراءات المتبعة للتحكم في جودة المستحضرات الصيدلية من الناحية الميكروبيولوجية.
591 صيد: حلقة مناقشة :      
يقوم الطالب بتقديم بحث مكتبي عن أحد الموضوعات التي تحددها له اللجنة في مجال الصيدلانيات أو تقييم أوراق علمية ونقدها ويقدمه في محاضرة عامة.
594صيد: مواضيع متقدمة في الرقابة النوعية للمستحضرات الصيدلية :
دراسة الموضوعات الحديثة والتقنيات المتقدمة في الصيدلانيات والميكروبيولوجيا الصيدلية وتحليل الأدوية بما يخدم الرقابة المثلى لجودة الأدوية والمستحضرات الصيدلية.
516 كمص:   الطرق الدستورية لتحليل الأدوية والمستحضرات الصيدلية :
يشمل هذا المقرر طرق التحليل الكمية والوصفية وكذلك طرق الكشف عن المركبات الصيدلية في صورتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلية طبقا لما هو منصوص عليه في دستوري الأدوية البريطاني والأمريكي.
523 كمص:   طرق الفصل التحليلية: 
يغطي هذا المقرر الطرق المختلفة لفصل المركبات وطرق التحليل التابعة لها. وسيتم التركيز على طريقة كروماتوجرافيا السائل وتطبيقاتها نظرا لسعة انتشارها في مجال تحليل الأدوية ومستحضراتها الصيدلية.
524 كمص:   الطرق الطيفية لتحليل الدواء :
يتعرض الطالب في دراسة هذا المقرر إلى تطبيقات الطرق الطيفية سواء منها المتعلقة بامتصاص الطاقة الضوئية أو انبعاثها، كما يشمل هذا المقرر أيضا التكسير الضوئي للمركبات الصيدلية، والاشتقاق الكيميائي للحصول على مركبات ذات قدرة عالية على امتصاص الضوء أو لصفه.
525 كمص:   الطرق الكهروكيميائية لتحليل الدواء :
يختص هذا المقرر بدراسة قواعد وتطبيقات الطرق الكهروكيميائية، وسوف يتم التركيز على الطرق الجهدية والطرق الفولتامترية.
592 كمص:   حلقة مناقشة : 
يقوم الطالب بإعداد بحث مكتبي عن أحد الموضوعات التي تحددها له اللجنة في مجال الكيمياء الصيدلية أو تقييم أوراق علمية ونقدها ويقدمه في محاضرة عامة.
593 كمص: برامج الحاسوب في رقابة الجودة الصيدلية : 
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من اختيار الصيغة الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج المتحصل عليها، كما يعين الطالب على اختيار برنامج الحاسوب الملائم لمعاملة نتائج الدراسة، كذلك يؤهل الدارس إلى تفسير النتائج وتأصيلها.
595 رنص: مشروع بحثي   
يتم إختيار موضوع المشروع على أن يراعى فيه تطبيق ما درسه الطالب في رقابة الجودة بجوانبها الكيميائية والصيدلية والميكروبيولوجية ويقدم الطالب تقريراً يشمل المقدمة والنتائج والتعليق عليها بعد الأنتهاء من مشروع البحث.

 

SEO keyword: 
برامج الماجستير