أنت هنا

علم العقاقير هو العلم الذي يعنى بدراسة الأدوية المشتقة من مصادر طبيعية مثل النباتات، الحيوانات أو من الكائنات البحرية. يتم خلال الدراسة تحديد الخواص الفيزيائية، الكيميائية، والحيوية لتلك الأدوية تمهيداً لآستخداها طبياً لعلاج الأمراض التي تصيب الإنسان. يقدم القسم برنامجاً للحصول على درجة الماجستير وآخر للحصول على درجة الدكتواره في العلوم الصيدلية ( عقاقير).

الدرجة: الماجستير

شروط القبول الخاصة بالقسم:
مع مراعاة ماورد في المادة الثالثة عشرة من اللائحة الموحده   للدراسات العليا في الجامعات السعوديه يشترط  أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية من جامعة الملك سعود أو من جامعة أخرى معترف بها كما يشترط  اجتياز المقابلة الشخصية التي يعقدها القسم.

نظام الدراســــــة: 

  1. تكون الدراسة بالبرنامج بالمقررات الدراسية على مدى أربعة فصول دراسية ويلي ذلك الرسالة ( عدد الوحدات 24 وحدة دراسية).
  2. هناك ثلاثة مسارات وهذه المسارات هي مسار أ، ب، ج.( أنظر الخطة الدراسيه).

الخطة الدراسية:  

     المسار أ: المستوى (الفصل) الأول

م

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

1

511عقر

طرق الفصل المتقدمة

3(3+0)

2

512عقر

طرق البحث

2(0+2)

3

531عقر

تعيين البنية الكيميائية للمنتجات الطبيعية -1

3(3+0)

4

590 عقر

حلقة مناقشة

1(1+0)

 

المستوى( الفصل) الثاني

م

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

1

521عقر

الكواشف المستعملة في كيمياء المنتجات الطبيعية

3(3+0)

2

532عقر

تعيين البنية الكيميائية للمنتجات الطبيعية -2

3(3+0)

3

540عقر

التشييد الحيوي لمكونات النباتات الطبية

3(3+0)

 

المستوى(الفصل) الثالث

م

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

1

513عقر

العقاقير التحليلية

2(1+1)

2

514عقر

التعرف المختبرى على مكونات النباتات الطبية

2(0+2)

3

522عقر

كيمياء التخمر

2(2+0)

 

المستوى (الفصل) الرابع

م

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

1

600عقر

رســـالة

-

 

المسار ب:

 المستوى (الفصل) الأول

كما في المسار أ تماما.

 

المستوى( الفصل) الثاني

كما في المسار أ تماما.

 

المستوى (الفصل) الثالث

م

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

1

513عقر

العقاقير التحليلية

2(1+1)

2

523عقر

موضوعات مختارة في كيمياء المنتجات الطبيعية

2(2+0)

3

591عقر

تطبيقات الحاسب الآلي في دراسة المنتجات الطبيعية

2(0+2)

 

المستوى (الفصل) الرابع

كما في المسار أ تماما.

 

المسار ج:

 المستوى (الفصل) الأول

كما في المسار أ تماما.

 

المستوى( الفصل) الثاني

كما في المسار أ تماما.

 

المستوى(الفصل) الثالث 

م

رمز المقرر

مسمى المقرر

عدد الساعات

1

513عقر

العقاقير التحليلية

2(1+1)

2

538كمص

طرق تشييد المركبات المعقدة ذات التأثير الحيوي

3(3+0)

3

592عقر

البحث المكتبي في كميياء المنتجات الطبيعية

1(0+1)

 

المستوى (الفصل) الرابع
كما في المسار أ تماما.

وصف المقررات:
511عقر :  طرق الفصل المتقدمة   3 (3+0) 
يهدف هذا المقرر إلى دراسة الطرق الحديثة المستخدمة في فصل وتنقية النواتج الطبيعية وعلى هذا فهو يشتمل على دراسة مستفيضة لطرق الفصل الكروماتوجرافية الحديثة شاملة فصل المواد الغير متماثلة ضوئيا كما يشمل المقرر دراسة طرق الفصل غير الكروماتوجرافية مثل طرق الاستخلاص من الحالة الصلبة والحالة السائلة وكذلك طرق التقطير والتسامي والفصل الكهربي للأيونات والترسيب والبلورة والديلزة وغيرها .

512عقر :  طرق البحث  2(0+2) 
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الضرورية التي تمكنه من القيام بإجراء تجارب آمنة . يقوم الطالب في هذا المقرر بفصل خليط من المركبات وإجراء التحليل الطيفي اللازم بنفسه ومن ثم التعرف على التركيب البنائي لهذه المركبات . ولقد صمم هذا المقرر بطريقة تتيح الفرصة للطالب لكي يتعرف ويستخدم أدوات وأجهزة معملية وطيفية عديدة بحيث يكون جاهزاً لخوض غمار البحث العلمي المطلوب لنيل درجة الماجستير .

513عقر :  العقاقير التحليلية    2(  1نظرى +1 عملى) 
يهدف إلى دراسة الطرق التحليلية المختلفة للعقاقير من أصل طبيعي (نباتي أو حيواني ) سواء طرق الكشف الكيفي لها أو طرق التقدير الكمي لمكونات تلك العقاقير،كما تشتمل الدراسة على استخدام الطرق المجهرية المتقدمة ( كيفاً وكماً ) لتقويم تلك العقاقير . 

514عقر : التعرف المخبري على مكونات النباتات الطبية     2( 0+2 ) 
يهدف المقرر إلى إكساب الطالب الخبرة المعملية في استخدام المعلومات التي حصل عليها من خلال دراساته السابقة لتنقية المركبات والتعرف عليها من خلال خصائصها الطيفية وإجراء بعض التحولات الكيميائية عليها . ويقوم الطالب باستخدام الطرق اللازمة للتأكد من نقاء تلك المواد وتنقية ما يثبت أنه غير نقي ثم يقوم بالتعرف على تركيبها الكيميائي من خلال دراسة الصور الطيفية المختلفة وكذلك إجراء التحاليل الدقيقة وتكوين مشتقات لها مع بعض الكواشف .  

521عقر :  الكواشف المستعملة في كيمياء المنتجات الطبيعية  3(3+0) 
الغرض من دراسة هذا المقرر هو تعميق معلومات الطالب في مجال الكيمياء وذلك لكي يؤهله في التعرف على الصيغ البنائية لمركبات النواتج الطبيعية . ويتم تحقيق ذلك بدراسة ميكانيكية التأثيرات واستخدام الكواشف الرئيسية في كيمياء النواتج الطبيعية . وسوف تقسم الكواشف الرئيسية هذه نسبة إلى تفاعلاتها إلى عدة أقسام مثل تفاعلات الأكسده والاختزال وغيرها . كما يشمل المقرر دراسة أسماء التفاعلات العضوية ذات العلاقة بهذه الكواشف . 

522عقر : كيمياء التخمر       2( 2+0) 
إن الغرض الأساسي لهذا المقرر هو تعريف الطالب على مجال كيمياء التخمر وكيفية إستغلال هذا المجال في إنتاج العديد من المركبات الهامة طبيا بصورة تجارية كما ويتعرض هذا المقرر بشيئ من التفصيل لأنواع التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن يقوم بها الميكروب على أنواع عديدة من الأدوية الطبية وكيفية تطبيق هذا المفهوم لدراسة أيض بعض المركبات ذات الفعالية الطبية بإستخدام نماذج ميكروبية ومن ثم تعميمها على الثدييات بما فيها الإنسان 

523عقر: موضوعات مختارة في كيمياء المنتجات الطبيعية     2( 2+0 )    
يهدف هذا المقرر لإمداد الطالب بأحدث المعارف في مختلف الموضوعات ذات الاهتمامات المتنامية في النواتج الطبيعية وأبحاث النباتات الطبية حيث يقوم الطالب بدراسة ومناقشة تلك الموضوعات بعمق هذا ويتم تحديث نوعية تلك الموضوعات طبقاً للإتجاهات الحديثة .

531عقر :  تعيين البنية الكيميائية للمنتجات الطبيعة –1     3(3+0) 
يعطي هذا المقرر الطالب المعلومات الأساسية المستخدمة في تعيين البنية الكيميائية للمنتجات الطبيعية . حيث يمكن الطالب من استخدام المعلومات الطيفية المختلفة ، الأشعة تحت الحمراء ، والأشعة فوق البنفسجية ، والرنين النووي المغناطيسي ، ومطياف الكتلة في معرفة البنية الكيميائية للمركبات الطبيعية المتنوعة . كما ويجب على الطالب الإلمام ببعض الطرق الكيميائية البسيطة للتأكد من صحة البنية الكيميائية المقترحة . 

532عقر :  تعيين البنية الكيميائية لمنتجات الطبيعية –2     3( 3+0)
يعتبر هذا المقرر مكملاً لمقرر 531عقر ، حيث يهتم أساساً بتطبيق تقنيات الطنين النووي المغناطيسي أحادي وثنائي ألآتجاة لعنصري الهيدروجين و الكربون لمعرفة التركيب البنائي للمنتجات الطبيعية ومن هذه التقنيات :  APT, DEPTGL, INEPT, COSY, HMQC-NOESY, HMQC-TOCSY NOESY, HMQC, HMBC, INADEQUATE.   هذا بالإضافه إلى تقنيات أخرى . كما ويهتم هذا المقرر بالطنين النووي المغناطيسي لعنصر الكربون في العينة الصلبة والتصوير الطبي بإستخدام الطنين النووي المغناطيسي . بالأضافه إلى ماسبق ، فان هذا المقرر يهتم أيضاً بالطرق الكيميائية والطيفية لمعرفة التركيب الفراغي للمركبات بإستخدام تقنيات عديدة مثل SHER`S METHOD, CD, ORD, MO 

540عقر :  التشييد الحيوي لمكونات النباتات الطبية  3(3+0)
يشتمل هذا المقرر على دراسة تفصيلية لمختلف طرق التشييد الحيوي لمكونات النباتات الطبية بأنواعها المختلفة وكذلك الطرق المستخدمة لتحديد مسارات هذه التفاعلات باستخدام النظائر المشعة والثابتة كما تشتمل الدراسة على استخدام تقنية الحمض النووي ( د ن أ ) لتشييد تلك المكونات وبالإضافة تتطرق الدراسة إلى وسائل التصنيف الكيميائي والتصنيف الكيميائي الحيوي للنباتات .

590عقر :  حلقة مناقشة       1(1+0)
حلقة مناقشة للموضوعات الحيوية التي يهتم بها علم العقاقير وكيمياء النواتج الطبيعية.يقوم كل طالب بتحضير موضوع يتم اختياره من الموضوعات الهامة التي لها علاقة بالتخصص ثم يقوم بعرضه على مدى ساعة ويجيب على كل الأسئلة التي تطرح عليه . وبالإضافة يشارك الطلاب في مناظرة أسبوعية في موضوع من الموضوعات المنشورة حديثا في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة . 

591عقر : تطبيقات الحاسب الآلي في دراسة المنتجات الطبيعية    2( 0+2 )  
لغرض من هذا المقرر هو تعريف الطالب بالمكونات الأساسية للحاسب الآلي و تدريبه على البرامج المتوفرة والخاصة بالمنتجات الطبيعية . وتشمل تلك البرامج مايخص المسح المكتبي ومسح البنيات الأساسية للمركبات ورسم الأشكال الفضائية للبنيات الأساسية والرسم البياني وطرق تسمية المركبات على حسب النظم الدولية وخزن المعلومات في قواعد خاصة بها وكيفية استرجاعها . 

592عقر : البحث المكتبي في كيمياء المنتجات الطبيعية   1( 0+1 ) 
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بكل المعارف المتزايدة عن مصادر المعلومات والتي تتناول كيمياء النواتج الطبيعية وتشتمل على المصادر المطبوعة ( الكتب و الدوريات ) وكذلك مصادر الحاسوب وبرامجه . وبهذا يستطيع الطالب القيام بالبحث والتدقيق عن المعلومات المتوفرة في الموضوع قيد البحث .

538كمص: طرق تشييد مركبات دوائية معقدة الجزيئات ذات التأثير الحيوي      3( 3+0 ) 
صمم هذا المقرر لتحليل الطرق الحديثة لتشييد مركبات طبيعية أو مشتقات منها وذلك باتباع استراتيجية تشييدية لاستحداث سبل لتبسيط المركبات المعقدة تدريجيا للوصول إلى مركبات أولية يمكن بواسطتها بناء وتشييد الجزيئات الكبيرة.