You are here

مركز العناية بحيوانات التجارب في خدمة الطلاب والباحثين والمراكز الوطنية

الإنجازات والخدمات التي يقدمها مركز العناية بحيوانات التجارب بشكل عام

يقع المركز في كلية الصيدلة و يقوم بتوفير حيوانات التجارب المطلوبة للدراسة والأبحاث بكليات الجامعة والمؤسسات التعليمية والحكومية والجامعات بالمملكة.

كما دعم المركز البحوث التي قام بها أعضاء هيئة التدريس والباحثين وأبحاث طلاب الدراسات العليا، وتمثل هذا الدعم في توفير حيوانات التجارب والتي تعد مركز أساسي وهام لا تقوم هذه الأبحاث بدونه، وتوفير الأقفاص والمعدات اللازمة لهذه الحيوانات. وقام فنيو المركز بتقديم الخدمات الفنية والعلمية الخاصة بالتجارب من خلال كيفية سحب العينات المطلوبة مثل: سحب الدم وتجهيز العينات للفحص والدراسة، ومتابعة حيوانات التجارب المعالجة عند إجراء التجارب عليها.

مميزات وجود مركز العناية بحيوانات التجارب داخل مباني الكلية

قرب المركز ووجوده داخل مباني الكلية له إيجابيات منها :

(1) أصبحت الحيوانات في متناول الباحثين والطلاب، حيث يمكنهم الحصول عليها في أي وقت من اليوم الدراسي.

(2) معاينة الباحث للحيوانات عند استلامها من المركز ومطابقتها لمتطلبات البحث من حيث الوزن، الجنس، النوع. وقرب المركز سهّل هذه المهمة.

(3) عندما يكون المركز في منطقة خارج الكلية ويتم نقل الحيوانات وهذا يعّرض الحيوانات لعوامل إجهاد (stress) وتغيرات نتيجة النقل وهذا ربما يؤثر على مخرجات البحوث والدراسات، وقرب المركز قلّل من هذا التأثير السلبي.

نبذة تاريخية عن مصادر الحيوانات:

سابقاً كان يتم استيراد الحيوانات من الخارج مرتين خلال العام من ألمانيا، حيث تحضر أمهات الحيوانات ويتم تكاثرها بالمركز. كما يتم استيراد الأقفاص والمعدات اللازمة لها، والآن أصبح يتم تأمين هذه الحيوانات لكل كليات الجامعة من مركز العناية بحيوانات التجارب بالكلية سواءً للدراسة أو الأبحاث.

وبالنظر لتكلفة استيراد هذه الحيوانات من الخارج ومكانة أسعارها العالمية مضافاً لذلك أجور شحنها وأقفاص الشحن وتكلفة التطعيمات والشهادات الصحية المرافقة لها.. فإن المركز يحتاج إلى عدد ثلاثين رحلة لاستيراد هذه الحيوانات من الخارج، مما يعني تكلفة عالية جداً مع مقارنة أن توفرها بالمركز يسهّل مهمة تخطيط الأبحاث والدراسة حيث تكون الحيوانات في متناول الباحثين.

الحيوانات التي يقوم المركز بتوفيرها

الجرذان Rats

· جرذان الوستر

· جرذان سبراق داولي

· جرذان البلاك هود

· جرذان الضغط العالي

الفئران Mice

· الفئران السويسرية

· فئران البالب سي

· فئران فصيلة C- 57 black

· فئران فصيلة CBA

الأرانب Rabbits

· الأرانب النيوزيلندية البيضاء

· أرانب الشانشيلا

الخنزير الغيني

· الخنزير الغيني الأبيض

· الخنزير الغيني الملون

الهمستر Hamsters

· الهمستر السوري

· الهمستر الصيني

الكلاب Dogs

· كلاب البيـجل

بعض الأبحاث ومشاريع البحوث التي دعمها المركز منذ إنشائه:

1ـ مشروع الطب الشعبي بالكلية.

2ـ مشروع القات بالكلية.

3ـ كل المشاريع المدعومة من مركز البحوث بالكلية.

4ـ مشروع (مرض اللشمانيا) بوزارة الصحة.

5ـ مشروع إنتاج الأمصال واللقاحات بمركز الأمصال واللقاحات بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني.

6ـ مشروع إنتاج اللقاحات البيطرية بإدارة الثروة الحيوانية “وزارة الزراعة”.

7ـ مشروع زراعة الكبد بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني، هذا إضافة لمشاريع البحوث بكليات الجامعة الأخرى مثل: كلية العلوم وكلية الزراعة وكلية طب الأسنان.

8ـ وكان أحدث مشروع دُعِم من المركز مشروع: دراسة تقويمية لبعض الأدوية العشبية في المملكة العربية السعودية من قسم علم الأدوية بالكلية.

دور المركز في تأسيس مراكز مماثلة في القطاعات الحكومية والجامعات و القطاعات الخاصة

من إنجازات المركز توفيره لسلالات من الحيوانات لتأسيس مراكز مماثلة في عدد من المؤسسات التعليمية والحكومية والجامعات وكمثال لذلك:

1ـ تأسيس وحدة حيوانات التجارب بمركز الأمصال واللقاحات بالحرس الوطني.

2ـ تأسيس وحدة لكلاب البيجل بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

3ـ تأسيس وحدة لكلاب البيجل بمركز الجراحة التجريبية بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي.

4ـ تأسيس وحدة حيوانات تجارب بجامعة الملك خالد.

مشاريع أبحاث طلاب الدراسات العليا:

تعتبر أبحاث طلاب الدراسات العليا بكليات جامعة الملك سعود من المهام الأساسية التي تكفل مركز العناية بحيوانات التجارب بدعمها بتوفير حيوانات التجارب وتوفير الأقفاص والمعدات لطلاب الدراسات العليا. ومنذ إنشاء المركز وحتى إنشاء المركز وحتى الآن يقدّر عدد الطلاب الذين دعم المركز بحوثهم بمختلف كليات الجامعة بأكثر من (300) طالب وطالبة، كما دعم المركز أبحاث طالبات الدراسات العليا بالرئاسة العامة لتعليم البنات بمنطقة الرياض و القصيم والمنطقة الشرقية. وبالرجوع لتقارير المركز السنوية وطلبيات تلك الكليات تتبين الأرقام الفعلية للأعداد الكبيرة من الحيوانات التي تم صرفها لتلك الأبحاث والدراسات. ومن الجامعات التي استفادت من المركز جامعة الملك فيصل بالشرقية وجامعة القصيم وجامعة الملك خالد.

ونسبة لازدياد الطلبيات للحيوانات من المركز في الآونة الأخيرة خاصة الطلبيات من الرئاسة العامة لتعليم البنات بمنطقة الرياض والقصيم والمنطقة الشرقية وحتى يتسنى للمركز من تنسيق عمليات الخلط والتزاوج للحيوانات تبعاً للأعداد المطلوبة وحتى يتمكن المركز من الإيفاء بالأعداد المطلوبة فإن هذا يتطلب أن يخطر المركز بمدةمعينة عند طلب أعداد كبيرة من الحيوانات بأوزان ومواصفات محددة (ذكور فقط أو إناث فقط بوزن معين).

وهذا يتطلب التنسيق المسبق والتفاهم بين المراكز والجهة أو الكلية أو القسم الذي يطلب الحيوانات، مما يمكّن المركز من القيام بواجباته بالطريقة المعهودة والمطلوبة، وتعتبر الطلبيات المقدمة من كلية العلوم ـ قسم علم الحيوان ـ لطلاب العلوم الصحية مثال لذلك، حيث يقوم المركز بتأمين هذه الطلبية على مدار العشرة سنوات السابقة للفصلين الدراسيين من كل عام دراسي، وتقدم الطلبية للمركز عن طريق الكلية بداية كل فصل دراسي ليقوم المركز بتجهيزها بمواصفاتها المطلوبة وتبعاً للتواريخ المذكورة بها.

الجهات الحكومية والخاصة التي تستفيد من خدمات مركز العناية بحيوانات التجارب

1ـ جميع الكليات والأقسام ذات العلاقة بجامعة الملك سعود ، مثل كلية الطب ومستشفى الملك خالد

2ـ مركز الطالبات للدراسات الجامعية بالملز.

3ـ جامعة القصيم.

4ـ جامعة الملك فيصل بالشرقية.

5ـ مركز إنتاج اللقاحات والأمصال بالحرس الوطني.

6ـ مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

7ـ جامعة الملك خالد.

8ـ وزارة الصحة ـ مشروع مرض اللشمانيا.

9ـ وزارة الزراعة ـ إدارة الثروة الحيوانية.

10ـ الرئاسة العامة لتعليم البنات بالرياض والقصيم والشرقية.

11ـ المستشفى العسكري ـ الرياض.

12ـ مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران.

13ـ كليات المعلمين بالرياض.

14ـ حديقة الحيوان ـ الرياض.

مرفق بعض خطابات الموجه للمركز بهذا الخصوص (ملحق أ)

الإنجازات والخدمات التي يقدمها مركز العناية بحيوانات التجارب لاقسام كلية الصيدلة

دور المركز بالنسبة للدراسة المعملية للطلاب والدراسات العليا والأبحاث بكلية الصيدلة:

1ـ قسم علم الأدوية: يعتبر من أكثر الأقسام التي تستخدم حيوانات التجارب ويشمل القسم:

(أ) ـ قسم علم الأدوية بالكلية.

(ب) ـ قسم علم الأدوية بمركز الدراسات الجامعية بالملز بكلية الصيدلة.

(جـ) ـ قسم علم الأدوية بكلية الطب.

كل هذه الأقسام تستفيد من المركز لتغطية الدروس العملية للطلاب والطالبات وطلاب الدراسات العليا، وأكثر طلاب الدراسات العليا بالكلية من قسم الأدوية. وكذلك تشمل احتياجات القسم أبحاث أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وكان آخر مشروع بحث دعم من المركز مشروع: دراسة تقويمية لبعض الأدوية العشبية بالمملكة العربية السعودية، حيث استهلك المشروع في حدود (8000) إلى (10000) ألف حيوان تجارب.

بالنسبة لمركز الطالبات بالملز يستلمون حيوانات التجارب من المركز بالكلية حيث تأتي سيارة من طرفهم بواقع مرة أو مرتين بالأسبوع، وحيث لا توجد إمكانيات للتوليد والخلط بالنسبة للحيوانات في مركز حيوانات التجارب بالملز لذلك تؤمن لهم الحيوانات من مركز حيوانات التجارب بالكلية. ويغطي المركز طلبات كليات الصيدلة، الطب، العلوم بالملز.

2ـ قسم الصيدلانيات:

يستهلك القسم أعداد حيوانات التجارب في الأبحاث بالقسم خاصة الأبحاث المتعلقة بالدراسات الحيوية لبعض مركبات الأدوية (Bioavailability)، ويطلب القسم أعداد أكثر من الأرانب وكلاب البيجل.

3ـ قسم الصيدلة الإكلينيكية:

كثير من الأبحاث بالقسم تم تموينها من قبل المركز ومن ضمنها الأبحاث المتعلقة بمرض السكر، حيث تم استخدام أعداد كبيرة من كلاب البيجل.